ali ferzat
ali ferzat

تسجيل دخول


اسم المستخدم :
 
كلمة المرور :
 
 

كاريكاتير


Facebook



قرأت من أدونيس إلى الرئيس رسالة، قرأتها مرتين، مرةً بلهفةٍ وعجالة، ومرةً بتأنٍ وإطالة، و أردت من خلال هذه الإطلالة، تسجيل بعض النقاط ذات الدلالة :

أولاً: في توصيفه لدور الدين في السياسة وذعره (الأزلي) من أصولية الجماهير يقع أدونيس في مطبٍّ لطالما وقع فيه النخبيون، هو العجز عن الانتقال و الربط بين المجرد الذي يتقنون التحليق في فضاءاته و الملموس الذي ينأون بأنفسهم عن الخوض و التوغل في متاهاته.

يمكنني تشبيه ذلك بعالمٍ في مجال الهندسة الميكانيكية الذي ربما يملك القدرة على فتح آفاق معرفيةٍ ونظريةٍ جديدة في مجاله دون أن يمتلك ذات القدرة على إصلاح سيارته إن تعطلت.

الانتقال من العام إلى الخاص، من المجرد إلى الملموس، من التصورات و الانطباعات وحركة المفاهيم في الدماغ إلى الحقائق وحركتها في الواقع تحتاج مراناً وتدريباً على تقنيات تفصيلية و اتباع دورات تأهيلية لدى ورشة تصليح سيارات بالنسبة لعالم الهندسة المذكور ولدى السياسيين بالنسبة لأدونيس.

ثمة تطرف ومبالغة لدى أدونيس في تناول طرق و آليات حضور (المعرفي ـ الثقافي ـ الحضاري ـ الديني) في كلٍ من المشروع و السلوك السياسيين. ولن أتوغل أكثر في هذه النقطة المنهجية  لأنني لا أريد أن يجرني أدونيس إلى المساحة التي يريد، أي مساحة النقاش في المجردات في لحظة تحتاج أكثر ما تحتاج إلى حوار بخصوص التقنيات العيانية الملموسة المباشرة الميدانية.

ثانياً: ينهي أدونيس رسالته بالتحذير من حربٍ أهليةٍ في سوريا، وأرى أن سبب اعتقاده بإمكانية حصول هذه الحرب يعود إلى افتقاده المهارات في التقنيات السياسية التي تحدثت عنها آنفاً، لن أطيل، وأقول بهذا الصدد:

تندلع الحرب الأهلية في أي بلد وتستمر (أركز: وتستمر) إن اجتمع نوعان من العوامل، الأول: داخلي لجهة توافر (المتقاتلين)، و الثاني: خارجي لجهة إمداد المتقاتلين بالغطاء السياسي و الدعم المادي اللازمين لاستمرار الحرب الأهلية.

وعلى فرض توافر ونضوج العوامل الداخلية لحرب أهلية في سوريا (و أشك في ذلك) فإنني أعتقد أن ذلك غير متوافر إقليمياً ودولياً، إذ ليس من مصلحة تركيا أن يكون أهم جارٍ لها على الإطلاق في حالة عدم استقرار (طول الحدود ـ ما يمكن أن يشكله عدم الاستقرار في سوريا من بيئة خصبة لتنامي مشكلاتها الداخلية مع بعض الأقليات فيها..).

كذلك الأمر بالنسبة للعدو الصهيوني، إذ برغم أنه يرغب على المستوى الإيديولوجي بتشكيل دول طائفية ودينية في المنطقة تعطيه المبرر التاريخي ليكون كياناً دينياً "يهودياً" إلا أنه من جهة أخرى (سياسية وليست إيديولوجية) لا يرغب بجوار مضطرب تترعرع فيه حركات أصولية، حتى لو تقاتلت فيما بينها ومع غيرها ستكون موحدة بتوجيه قدراتها العسكرية إلى (إسرائيل) للقيام بعمليات ضدها، كما تبين التجربة أنه حيث تكون الحكومة المركزية ضعيفة تزدهر حركات المقاومة الشعبية التي آلمت (إسرائيل) أكثر من الجيوش النظامية، و لا أظن أن من مصلحة إسرائيل ذلك.

ومصر كذلك، بل إن جوهر التغير الذي سوف يصيب السياسة الخارجية المصرية هو إعادة الاعتبار لبلاد الشام باعتبارها امتداداً لأمنها الوطني، بدليل ما تقدم عليه الآن من محاولات حذرة وخجولة لتطوير وتصحيح علاقتها مع جوارها الشامي (برغم أنها تمر في مرحلة انتقالية ولم تتبلور سياستها الخارجية جراء ذلك).

أيضاً مصالح اللاعبين الدوليين الحالية تتطلب (على الأقل الآن) وبسبب غموض الاتجاه الذي تسير فيه المنطقة بعد الثورات التي حصلت فيها إلى ضمان حدٍّ أدنى من الاستقرار الداخلي في كل بلدٍ من بلدانها ريثما ينقشع غبار هذه الثورات.

أكرر: الآن....وهذا لاينفي أن تتغير أولويات ومصالح اللاعبين الدوليين، خاصةً إذا كان اتجاه الحكومات التي تتمخض عنها الثورات في غير الاتجاه الذي يلبي مصالحها.

أخيراً: كل العرض الموجز السابق يستند إلى فرضية أن الشعب السوري معدوم الحيلة و الذكاء و الفعل و القوة الكفيلين بعدم الانزلاق إلى هاوية الحرب الأهلية، وعلى ما أعرف لم تنشب أي حرب أهلية في سوريا طيلة تاريخها الحديث بالرغم من توافر العديد من عوامل اندلاعها وفي أكثر من مفصل أو محطة.

هذا برأيي  بعض  التعفيس الذي ورد في رسالة أدونيس

من ملاحظات حسان محمد  محمود على الفيس بوك
 


41 Like

 
اننا محكومون بالامل
2011-06-16 01:48:47
الله يحمي سوريا من الطائفية ومن امثال ادونيس هالثورة احلى مافيها انها كشفت بالفعل هدون يلي طلعو ما بيعرفو يطيرو الا بفضاء التجريد لانو بالواقع بيوقعو
10 Like

 

 
اننا محكومون بالامل
2011-06-16 01:48:47
الله يحمي سوريا من الطائفية ومن امثال ادونيس هالثورة احلى مافيها انها كشفت بالفعل هدون يلي طلعو ما بيعرفو يطيرو الا بفضاء التجريد لانو بالواقع بيوقعو
10 Like

 

 
syrianliberty
2011-06-16 01:52:30
كلام سليم وحتى لو دفع النظام باتجاه حرب اهلية الا ان الظروف سوف تكون ضده فقد تخلى عنه الحظ الذي لم يستغله جيدا فقد كان بمقدوره ان يحكم الف عام لو لعبها جيدا ووضع مصالح الوطن نصب عينيه الا انه اخطأوبدا يوم الحساب
9 Like

 

 
syrianliberty
2011-06-16 01:52:30
كلام سليم وحتى لو دفع النظام باتجاه حرب اهلية الا ان الظروف سوف تكون ضده فقد تخلى عنه الحظ الذي لم يستغله جيدا فقد كان بمقدوره ان يحكم الف عام لو لعبها جيدا ووضع مصالح الوطن نصب عينيه الا انه اخطأوبدا يوم الحساب
9 Like

 

 
catastrophical
2011-06-16 02:09:51
نقاشو حول الحرب الاهلية ضعيف لحسان محمد محمود الحرب الاهلية مو متقاتلين وجيران هادا يعبر عن الضعف المنطقي للتحليلالحرب الاهلية اساسها الصراع الداخلي لفكرين او اكثر حول الية حكم البلد ويلي بيدايق انو هادا الشي متوافر بشدة حاليا وظهر وبدنا نكون متحدين لما ننحدر لهي الهاوية
13 Like

 

 
catastrophical
2011-06-16 02:09:51
نقاشو حول الحرب الاهلية ضعيف لحسان محمد محمود الحرب الاهلية مو متقاتلين وجيران هادا يعبر عن الضعف المنطقي للتحليلالحرب الاهلية اساسها الصراع الداخلي لفكرين او اكثر حول الية حكم البلد ويلي بيدايق انو هادا الشي متوافر بشدة حاليا وظهر وبدنا نكون متحدين لما ننحدر لهي الهاوية
13 Like

 

 
ivan.karo
2011-06-16 02:12:24
مع انو ادونيس كان فهمان
8 Like

 

 
ivan.karo
2011-06-16 02:12:24
مع انو ادونيس كان فهمان
8 Like

 

 
عبد الله المهاجر
2011-06-16 02:43:32
الله يفتح عليك يا أخي علي وأيدك الله بروح القدسأمعن بهتك بهتانهم بيراعكسائلاً لك فرحةً يوم تلقى الحق بنصرك المستضعفينبنحبك بنحبك بنحبك بس أكيد مو على طريقة اللي بالي بالك
10 Like

 

 
عبد الله المهاجر
2011-06-16 02:43:32
الله يفتح عليك يا أخي علي وأيدك الله بروح القدسأمعن بهتك بهتانهم بيراعكسائلاً لك فرحةً يوم تلقى الحق بنصرك المستضعفينبنحبك بنحبك بنحبك بس أكيد مو على طريقة اللي بالي بالك
10 Like

 

 
rachid zakariea
2011-06-16 04:52:40
أستاذ علي مانك ملاحظ أنها كبيرة شوي أنك تستلم أدونيس بعد فراس السواح...خليك بالكاريكاتير ماحدا بنافسك بس بغير شي ، رحم الله امرئ عرف حدّه...خلّيك عم بتطيّب لغليون، يعني على الأقل شي مفهومة أسبابو
17 Like

 

 
rachid zakariea
2011-06-16 04:52:40
أستاذ علي مانك ملاحظ أنها كبيرة شوي أنك تستلم أدونيس بعد فراس السواح...خليك بالكاريكاتير ماحدا بنافسك بس بغير شي ، رحم الله امرئ عرف حدّه...خلّيك عم بتطيّب لغليون، يعني على الأقل شي مفهومة أسبابو
17 Like

 

 
فنان تشكيلي
2011-06-16 13:13:50
لاء يا سيدي الحرب الطائفية واردة في بلدنا لاني بظن انو الطائفية مثل الوقود بحاجة فقط الى شرارة مو ديما الموضوع بحاجة الى دعم خارجي بمعنى ان النظام ممكن يفتعل الحرب من خلال عدة طرق تمويل وتسليح جماعات ما او خلق جماعة ولتكن الشبيحة مثلا لتقوم بمرحلة متقدمة من اعمالها وهي نشر الحقد الطائفي من خلال القتل المنتخب وبصراحة اكتر لما قرات التعليقات على مقالتك بخصوص الشيخ العرور اصابني الذهول وحسيت اديش نحن عايشين بخطر التقديس لذالك كله ارى ان يكون هذا الاحتمال وارد ولا ننفيه لكي نكون حذرين من هذا الاحتمال وبشوف نشر الثقافة المعاكسة لتقديس الاشخاص ضرورية في هذه المرحلة
11 Like

 

 
فنان تشكيلي
2011-06-16 13:13:50
لاء يا سيدي الحرب الطائفية واردة في بلدنا لاني بظن انو الطائفية مثل الوقود بحاجة فقط الى شرارة مو ديما الموضوع بحاجة الى دعم خارجي بمعنى ان النظام ممكن يفتعل الحرب من خلال عدة طرق تمويل وتسليح جماعات ما او خلق جماعة ولتكن الشبيحة مثلا لتقوم بمرحلة متقدمة من اعمالها وهي نشر الحقد الطائفي من خلال القتل المنتخب وبصراحة اكتر لما قرات التعليقات على مقالتك بخصوص الشيخ العرور اصابني الذهول وحسيت اديش نحن عايشين بخطر التقديس لذالك كله ارى ان يكون هذا الاحتمال وارد ولا ننفيه لكي نكون حذرين من هذا الاحتمال وبشوف نشر الثقافة المعاكسة لتقديس الاشخاص ضرورية في هذه المرحلة
11 Like

 

 
رنا
2011-06-16 13:23:18
اسمه الكامل ادونيس اسبر واسميه ادونيس شايلوك. يلوم حزب البعث و لا يلوم عصابة العائلة المالكة و بعد تصريحة الطائفي الاول عن الجوامع هاهو يتكلم و كانه الوصي على الوطن. فاتك القطار......فاتك الكتار....
13 Like

 

 
رنا
2011-06-16 13:23:18
اسمه الكامل ادونيس اسبر واسميه ادونيس شايلوك. يلوم حزب البعث و لا يلوم عصابة العائلة المالكة و بعد تصريحة الطائفي الاول عن الجوامع هاهو يتكلم و كانه الوصي على الوطن. فاتك القطار......فاتك الكتار....
13 Like

 

 
سليم
2011-06-16 14:51:44
برغم تدليس أدونيس في الفترة الأخيرة للنظام الاستبدادي وبرغم وضوح موقفه الموالي صدقوني حتى هذه الرسالة لن يستجيب لها النظام برغم ما فيها من مداهنة للنظام وتهجم فج على المعارضة والسبب الرئيسي أن خلاصة الرسالة تدعو للحرية وللديمقراطية وهذه هي العدو الأول للاستبداد وهذه هي العدو الكبير الذي بقي نظام الممانعة والقاومة يقاومه ويمانعه عشرات السنين لهذابنصح أدونيس الأديب الكبير أن يبقى أديبا يترفع عن مجاملة قليلي الأدب الطغاة القتلة زارعي الحقد والطائفية في النفوس
13 Like

 

 
سليم
2011-06-16 14:51:44
برغم تدليس أدونيس في الفترة الأخيرة للنظام الاستبدادي وبرغم وضوح موقفه الموالي صدقوني حتى هذه الرسالة لن يستجيب لها النظام برغم ما فيها من مداهنة للنظام وتهجم فج على المعارضة والسبب الرئيسي أن خلاصة الرسالة تدعو للحرية وللديمقراطية وهذه هي العدو الأول للاستبداد وهذه هي العدو الكبير الذي بقي نظام الممانعة والقاومة يقاومه ويمانعه عشرات السنين لهذابنصح أدونيس الأديب الكبير أن يبقى أديبا يترفع عن مجاملة قليلي الأدب الطغاة القتلة زارعي الحقد والطائفية في النفوس
13 Like

 

 
عاشق أدونبس
2011-06-16 14:59:34
بعض النظر عن أهليتك أو عدم أهليتك على التعامل مع نص علم بحجم أدونيس و وصف كلامه بالتعفيس ...فقد تجاهلت الكثير من الدول ..و الأقليات الدينيه ..مثلا الشيعه في لبنان و العراق ..و أيران ...هل سيسمحوا أن تسحق طائفه تتبنى فكرهم الديني ؟ ..طائفه لم تقصر يوما في دعمهم و مساعدتهم ؟ أشك
10 Like

 

 
عاشق أدونبس
2011-06-16 14:59:34
بعض النظر عن أهليتك أو عدم أهليتك على التعامل مع نص علم بحجم أدونيس و وصف كلامه بالتعفيس ...فقد تجاهلت الكثير من الدول ..و الأقليات الدينيه ..مثلا الشيعه في لبنان و العراق ..و أيران ...هل سيسمحوا أن تسحق طائفه تتبنى فكرهم الديني ؟ ..طائفه لم تقصر يوما في دعمهم و مساعدتهم ؟ أشك
10 Like

 

 
عمار
2011-06-16 15:33:20
تعفيس ادونيس مع عدم موافقتي على ما أتي في رسالتك لم يقابله منطق في عرضك البتة
14 Like

 

 
عمار
2011-06-16 15:33:20
تعفيس ادونيس مع عدم موافقتي على ما أتي في رسالتك لم يقابله منطق في عرضك البتة
14 Like

 

 
أبا حوميييز
2011-06-16 15:54:28
رؤية استراتيجية واقعية ........ بلغة مبسطة مفهوومة .... الشنتيييير بيفهمااا .... فما بالكم ب أدونيييييس .....
8 Like

 

 
أبا حوميييز
2011-06-16 15:54:28
رؤية استراتيجية واقعية ........ بلغة مبسطة مفهوومة .... الشنتيييير بيفهمااا .... فما بالكم ب أدونيييييس .....
8 Like

 

 
ابو انس الحوراني
2011-06-16 16:16:04
حتما الحرب الاهلية لن تقع في سوريا واذا وقعت لا سمح الله فانها لن تستمر ولكن النظام يحاول جر الشعب الى حرب طائفية يديرها امراء حرب هم قادة الفروع الامنية
10 Like

 

 
ابو انس الحوراني
2011-06-16 16:16:04
حتما الحرب الاهلية لن تقع في سوريا واذا وقعت لا سمح الله فانها لن تستمر ولكن النظام يحاول جر الشعب الى حرب طائفية يديرها امراء حرب هم قادة الفروع الامنية
10 Like

 

 
رزان
2011-06-16 16:44:34
والله انا شايفة انو انت يللي عم تعفس و ما عرفان شلون تنقد النقد الصحيح..رسالة ادونيس حقيقة بعيدة عن الاحقاد و تعتبر خارطة طريق لحل المشكلة و الانتقال بسوريا الجديدة سوريا الحرية و الديمقراطية
17 Like

 

 
رزان
2011-06-16 16:44:34
والله انا شايفة انو انت يللي عم تعفس و ما عرفان شلون تنقد النقد الصحيح..رسالة ادونيس حقيقة بعيدة عن الاحقاد و تعتبر خارطة طريق لحل المشكلة و الانتقال بسوريا الجديدة سوريا الحرية و الديمقراطية
17 Like

 

 
bassel00
2011-06-16 17:31:03
ما بعرف شو العبرة من التطاول على أكبر المثقفين السوريين من ناس عايشين وهم الثورة وفكرة المعارضة عندهم تتلخص بكلمة واحدة هي الثأروبعدين أدونيس ما بدو يجرك متل ما حضرتك تفضلت بأكدلك أنو ما رح يسمع بتحليلك المنطقي و إذا حصل و سمع رح يضحك لأنك بدك منو يتبع دورة تأهيليةبالمناسبة كان في كتير تحليلات بتشبه تحليلك لتطمين العراقيين أنو ما بعد صدام ما في حرب أهلية بس كانت الحجة أقوى باعتبار تركيا و سوريا والسعودية و الكويت وإيران ما بدهن حرب أهلية بالعراق
15 Like

 

 
bassel00
2011-06-16 17:31:03
ما بعرف شو العبرة من التطاول على أكبر المثقفين السوريين من ناس عايشين وهم الثورة وفكرة المعارضة عندهم تتلخص بكلمة واحدة هي الثأروبعدين أدونيس ما بدو يجرك متل ما حضرتك تفضلت بأكدلك أنو ما رح يسمع بتحليلك المنطقي و إذا حصل و سمع رح يضحك لأنك بدك منو يتبع دورة تأهيليةبالمناسبة كان في كتير تحليلات بتشبه تحليلك لتطمين العراقيين أنو ما بعد صدام ما في حرب أهلية بس كانت الحجة أقوى باعتبار تركيا و سوريا والسعودية و الكويت وإيران ما بدهن حرب أهلية بالعراق
15 Like

 

 
منال
2011-06-16 18:34:40
اصبت يا استاذ حسان اودنيس انتقد خروج المظاهرات من المساجد وكلنا نعلم موقفه من الثورة الايرانية التي كانت صريحة وواضحة انها اسلامية وايضا في مقالته قال الرئيس المنتخب عن اية انتخابات يتحدث. أكثر ما يزعجني من بعض المثقفين انهم كانوا ينتقدون عجز الشعوب عن مطالبتها بالحرية وخنوعها للاستبداد وعندما انتفضت الشعوب التزمو الصمت او حاولوا ايجاد عيوب لهذه الانتفاضة ليقفوا على الحياد الا ما رحم ربي
13 Like

 

 
منال
2011-06-16 18:34:40
اصبت يا استاذ حسان اودنيس انتقد خروج المظاهرات من المساجد وكلنا نعلم موقفه من الثورة الايرانية التي كانت صريحة وواضحة انها اسلامية وايضا في مقالته قال الرئيس المنتخب عن اية انتخابات يتحدث. أكثر ما يزعجني من بعض المثقفين انهم كانوا ينتقدون عجز الشعوب عن مطالبتها بالحرية وخنوعها للاستبداد وعندما انتفضت الشعوب التزمو الصمت او حاولوا ايجاد عيوب لهذه الانتفاضة ليقفوا على الحياد الا ما رحم ربي
13 Like

 

 
سوري
2011-06-16 20:06:11
يا ريت تحذف عبارة أنو بدو يجرك مو حلوة بحقك فيك تقول أنو ياخد الحديث مو حلوة بحق كاتب كبير و محلل سياسي عتيد متلك
11 Like

 

 
سوري
2011-06-16 20:06:11
يا ريت تحذف عبارة أنو بدو يجرك مو حلوة بحقك فيك تقول أنو ياخد الحديث مو حلوة بحق كاتب كبير و محلل سياسي عتيد متلك
11 Like

 

 
مواطن سوري و بس
2011-06-16 20:42:10
أحد الشيوخ يفتي يجوز قتل ثلث الشعب السوري لاسعاد الثلثين.الشعب السوري يفتي يجوز قتل هذا الشيخ و أمثاله لاسعاد كل الشعب السوري..الشعب السوري يريد اسقاط هذه الفتاوى التي تسيء لثورتنا الوطنية...سورية منذ 5000 سنة و هي للجميع و ستبقى كذلك ...و هنا أذكر أنه عندما سأل هاشم الأتاسي سلطان الأطرش إذ ما كان هناك أي حساسيات ستولد نتيجة وضع فارس الخوري المسيحي رئيساً للحكومة آنذاك، أجابه الأطرش على الفور هل سيحكم فارس بالانجيل أم بالقانون ؟؟؟ فأجابه الأتاسي بالقانون، فأعقب قائد الثورة السورية إذاً أين المشكلة ؟؟؟؟نحن لا يهمنا من يحكم و لكن يهمنا كيف يحكم ...النصر للثوار السلميين و الرحمة لكل الشهداء مدنيين و عسكريين..
18 Like

 

 
مواطن سوري و بس
2011-06-16 20:42:10
أحد الشيوخ يفتي يجوز قتل ثلث الشعب السوري لاسعاد الثلثين.الشعب السوري يفتي يجوز قتل هذا الشيخ و أمثاله لاسعاد كل الشعب السوري..الشعب السوري يريد اسقاط هذه الفتاوى التي تسيء لثورتنا الوطنية...سورية منذ 5000 سنة و هي للجميع و ستبقى كذلك ...و هنا أذكر أنه عندما سأل هاشم الأتاسي سلطان الأطرش إذ ما كان هناك أي حساسيات ستولد نتيجة وضع فارس الخوري المسيحي رئيساً للحكومة آنذاك، أجابه الأطرش على الفور هل سيحكم فارس بالانجيل أم بالقانون ؟؟؟ فأجابه الأتاسي بالقانون، فأعقب قائد الثورة السورية إذاً أين المشكلة ؟؟؟؟نحن لا يهمنا من يحكم و لكن يهمنا كيف يحكم ...النصر للثوار السلميين و الرحمة لكل الشهداء مدنيين و عسكريين..
18 Like

 

 
علي فرزات و توزيع الاهانات
2011-06-17 00:31:01
اعتقد يا استاذ علي انك اخطات بحق نفسك قبل ان تخطئ بحق ادونيس فمن غير الملائم ان تتبنى تحليلا يقولوعلى فرض توافر ونضوج العوامل الداخلية لحرب أهلية في سوريا و أشك في ذلك فنحن نمر بمرحلة دقيقة لا تحتمل الفرض و الشك يالاضافة الى عنوان رفيع الادب بحق شخص اصدر مجلة عام 1957 و نادى وقتها بما تنادي انت به الان.شكرا
11 Like

 

 
علي فرزات و توزيع الاهانات
2011-06-17 00:31:01
اعتقد يا استاذ علي انك اخطات بحق نفسك قبل ان تخطئ بحق ادونيس فمن غير الملائم ان تتبنى تحليلا يقولوعلى فرض توافر ونضوج العوامل الداخلية لحرب أهلية في سوريا و أشك في ذلك فنحن نمر بمرحلة دقيقة لا تحتمل الفرض و الشك يالاضافة الى عنوان رفيع الادب بحق شخص اصدر مجلة عام 1957 و نادى وقتها بما تنادي انت به الان.شكرا
11 Like

 

 
متشائل
2011-06-17 01:03:44
يبدو أن لأدونيس رسالة شهرية موجهة للنظام و في كل مرة يرفع النبرة قليلا أتمنى أن يحالفه الحظ الشهر القادم ويرفع الشرعية عن النظام كليا قبل أن يغير النظام مكان إقامته فلا تصل الرسالة أبدا
10 Like

 

 
متشائل
2011-06-17 01:03:44
يبدو أن لأدونيس رسالة شهرية موجهة للنظام و في كل مرة يرفع النبرة قليلا أتمنى أن يحالفه الحظ الشهر القادم ويرفع الشرعية عن النظام كليا قبل أن يغير النظام مكان إقامته فلا تصل الرسالة أبدا
10 Like

 

 
رولا
2011-06-17 05:17:40
ولله بما انكم لا زلتم تتهمون النظام بانه من يسعى الى جر حرب اهلية للبلد فأنتم لا زلتم مغيبين عن الحقيقة ولا زلتم تضمرون وتخبئون تلك الاراء البالية منذ سنوات دون تطويرها لتخرجوها الان من ارشيفكم المهترء الى الملأ دون مراعاةالتطور السياسي والايديولوجي اظنكم وجدتم في هذه الاحداث متنفس عن احقاد دفينة وممكن ان تكون شخصية ايضا ضد النظام الذي تسمونه بالديكتاتوري فلتطلقوا تلك الزفراتدفعة واحدة ودعوا ماللشعب للشعب وما لقيصر لقيصر ولتلزموا الصمت بعد اذن الى اجل غير مسمى فأمثالكم عبء على أمننا
13 Like

 

 
رولا
2011-06-17 05:17:40
ولله بما انكم لا زلتم تتهمون النظام بانه من يسعى الى جر حرب اهلية للبلد فأنتم لا زلتم مغيبين عن الحقيقة ولا زلتم تضمرون وتخبئون تلك الاراء البالية منذ سنوات دون تطويرها لتخرجوها الان من ارشيفكم المهترء الى الملأ دون مراعاةالتطور السياسي والايديولوجي اظنكم وجدتم في هذه الاحداث متنفس عن احقاد دفينة وممكن ان تكون شخصية ايضا ضد النظام الذي تسمونه بالديكتاتوري فلتطلقوا تلك الزفراتدفعة واحدة ودعوا ماللشعب للشعب وما لقيصر لقيصر ولتلزموا الصمت بعد اذن الى اجل غير مسمى فأمثالكم عبء على أمننا
13 Like

 

 
سليم
2011-06-17 09:53:04
اعتقد ان تحليلك عن ادونيس صحيح ولكن تحليلك عن امكانيةالحرب الطائفية وانكار مخاض التغيير فيه تبسيط وتسليم مبالغ فيه فالامور مفتوحة على كل الاحتمالات مالم يكن الشعب جاهزا فلا شيء مضمون سلفا ويجب السعي له وبحذر شديد فمن الصحيح ان شعبنا واعي ولكن يبقى له من الامراض التي تجب ان تحل ولايبقى نظام بشار هو الفيصل في تطور مجتمعنا بل نحن من يصنع التغيير ونحن من نوؤده ان لم نداوي امراضنا
9 Like

 

 
سليم
2011-06-17 09:53:04
اعتقد ان تحليلك عن ادونيس صحيح ولكن تحليلك عن امكانيةالحرب الطائفية وانكار مخاض التغيير فيه تبسيط وتسليم مبالغ فيه فالامور مفتوحة على كل الاحتمالات مالم يكن الشعب جاهزا فلا شيء مضمون سلفا ويجب السعي له وبحذر شديد فمن الصحيح ان شعبنا واعي ولكن يبقى له من الامراض التي تجب ان تحل ولايبقى نظام بشار هو الفيصل في تطور مجتمعنا بل نحن من يصنع التغيير ونحن من نوؤده ان لم نداوي امراضنا
9 Like

 

 
ياسمين
2011-06-19 05:49:44
مين أنت أو كاتب هالمقال حتى تتطاولو على شاعر بقامة أدونيس وإذا كان التخوين هو دين كل معارض تجاه أي آخر لا يوافقه الرأي فدعني أقل لك أن معارضتكم هذه فاضية و فاشلة و تنادي بحرية فارغة مريضة
8 Like

 

 
ياسمين
2011-06-19 05:49:44
مين أنت أو كاتب هالمقال حتى تتطاولو على شاعر بقامة أدونيس وإذا كان التخوين هو دين كل معارض تجاه أي آخر لا يوافقه الرأي فدعني أقل لك أن معارضتكم هذه فاضية و فاشلة و تنادي بحرية فارغة مريضة
8 Like

 

 
سامي
2011-06-19 12:27:47
ههههههههههههههههههههههلكن قلتلي تعفيس ادونيس رحم الله امرئ عرف حده ووقف عنده
8 Like

 

 
سامي
2011-06-19 12:27:47
ههههههههههههههههههههههلكن قلتلي تعفيس ادونيس رحم الله امرئ عرف حده ووقف عنده
8 Like

 

 
ابراهيم
2011-06-19 12:40:45
في قصة الملموسات ما ذا تريد التماس اكثر من العراق ولبنان وايران والسعودية وحزب الله والاخوان المسلمين ومئات من القنوات الدينية لتصدق بوجود الطائفية اما عن الوعي السوري الثقافي والديني .... الاتلتمس وجود افراد او العشرات في دار الابرا من اجل ندوة ثقافية بينما تتواجد الالاف في مجمع النور لحضور محاضرة لاحد الشيوخ عن احد الفتاوي الغريبة اما الحرب الاهلية فعدم حصولها سابقا لا ينفي امكانية حصولها ولماذا يتم التركيز على انشقاق الجيش وفي حال حدوثه ماذا تقترح تسمية الحرب بين الفرق المنشقة ؟
7 Like

 

 
ابراهيم
2011-06-19 12:40:45
في قصة الملموسات ما ذا تريد التماس اكثر من العراق ولبنان وايران والسعودية وحزب الله والاخوان المسلمين ومئات من القنوات الدينية لتصدق بوجود الطائفية اما عن الوعي السوري الثقافي والديني .... الاتلتمس وجود افراد او العشرات في دار الابرا من اجل ندوة ثقافية بينما تتواجد الالاف في مجمع النور لحضور محاضرة لاحد الشيوخ عن احد الفتاوي الغريبة اما الحرب الاهلية فعدم حصولها سابقا لا ينفي امكانية حصولها ولماذا يتم التركيز على انشقاق الجيش وفي حال حدوثه ماذا تقترح تسمية الحرب بين الفرق المنشقة ؟
7 Like

 

 
واحد من الناس
2011-06-19 22:04:19
أنت تنتقد أدونيس لأنه ابتعد عن الملموس واتجه إلى التجريد .. ومن الملموس الذي أعيشه في مدينتي هو الاحتقان الشديد والتجييش الرهيب بين الطوائف قد تقول لي هي لعبة من النظام لتثبيت أقدامه .. وهذا صحيح ولكنه وللأسف نجح في هذه اللعبة على افتراض أنه الجهة الوحيدة المؤججة ..نعم يا صديقي الشعب السوري يتسم بالوعي .. ولكن يكفي بضع غوغائيين لتأزيم الوضع .. والخوف يحرك الإنسان ..ثم لماذا ننسى النقد الموضوعي الذي قدمه عن حزب البعث .. وأن البعث والسلفية وجهان لعملة واحدة .. رجاء يا أخي لا نريد أن ندخل في نفس أسلوب الإلغاء الذي يتبعه النظام فالذين يريدون سقوط النظام فئات عديدة تتفق اليوم على هدف واحد ولكنها في المستقبل خصوم سياسية .. وهذا ما يجب أن يكون .. أن نستبدل اللون الواحد بألوان عديدة .. لا أن نستبدله بلون واحد آخر
8 Like

 

 
واحد من الناس
2011-06-19 22:04:19
أنت تنتقد أدونيس لأنه ابتعد عن الملموس واتجه إلى التجريد .. ومن الملموس الذي أعيشه في مدينتي هو الاحتقان الشديد والتجييش الرهيب بين الطوائف قد تقول لي هي لعبة من النظام لتثبيت أقدامه .. وهذا صحيح ولكنه وللأسف نجح في هذه اللعبة على افتراض أنه الجهة الوحيدة المؤججة ..نعم يا صديقي الشعب السوري يتسم بالوعي .. ولكن يكفي بضع غوغائيين لتأزيم الوضع .. والخوف يحرك الإنسان ..ثم لماذا ننسى النقد الموضوعي الذي قدمه عن حزب البعث .. وأن البعث والسلفية وجهان لعملة واحدة .. رجاء يا أخي لا نريد أن ندخل في نفس أسلوب الإلغاء الذي يتبعه النظام فالذين يريدون سقوط النظام فئات عديدة تتفق اليوم على هدف واحد ولكنها في المستقبل خصوم سياسية .. وهذا ما يجب أن يكون .. أن نستبدل اللون الواحد بألوان عديدة .. لا أن نستبدله بلون واحد آخر
8 Like

 

 
اشرف
2011-06-19 22:06:09
لا يتوقع حصول حرب طائفية في سوريا لان الطائفة الاكبر لاتشعر بالحاجة لها ومن اكثر من ألف سنة موجودة طوائف صغيرة لم تلغها الطائفة الاكبر ولاننكر ان هناك بعض الاصوات الطائفية في كل طائفة لكن في النهاية الشعب السوري كبير اكثر مما يتصور الطائفيين ولا يريد غير الحرية والعدالةوالتخويف من الطائفية هو احد اسلحة محتكري السلطة منذ اكثر من اربعين سنة كأنه ليس في هذا البلد غير هالولد
6 Like

 

 
اشرف
2011-06-19 22:06:09
لا يتوقع حصول حرب طائفية في سوريا لان الطائفة الاكبر لاتشعر بالحاجة لها ومن اكثر من ألف سنة موجودة طوائف صغيرة لم تلغها الطائفة الاكبر ولاننكر ان هناك بعض الاصوات الطائفية في كل طائفة لكن في النهاية الشعب السوري كبير اكثر مما يتصور الطائفيين ولا يريد غير الحرية والعدالةوالتخويف من الطائفية هو احد اسلحة محتكري السلطة منذ اكثر من اربعين سنة كأنه ليس في هذا البلد غير هالولد
6 Like

 

 
احمد
2011-06-20 17:34:05
مع احترامي للكاتب الاستاذ حسان و لكن من الواضح ان تناول هامة مثل ادونيس لا يهدف الى الى محاولة تسلق هذه الهامة للارتفاع للاعلى خاصة من خلال كتابة عبارات مثل ثمة تطرف ومبالغة لديه في ملاحظة طرق و آليات حضور المعرفي ـ الثقافي ـ الحضاري ـ الديني في كلٍ من المشروع و السلوك السياسيين. ولن أتوغل أكثر في هذه النقطة المنهجية لأنني لا أحب أن يجرني إلى المساحة التي يريد، أي مساحة النقاش في المجردات في لحظة تحتاج أكثر ما تحتاج إلى حوار بخصوص العياني، الملموس، المباشر، الميداني.من انت كي يجرك او لا يجرك ادونيسما هي مقوماتك الفلسفسة و التجريدية و الواقعية كي تقول ما تقول ملاحظة هذا التساؤل ليس بقصد التجريح و انما هو تساؤل فعلي مع علمي وفقا لمتابعاتي النصية لاسلوب الاستاذ حسان الذي يمكن ان يوصف بالعدوانية و البذاءة من وجهة نظري في النقاش عندما يعارضه احد في الرأيالانا عنده متعالية بلا أسس صلبة او حتى طريةمن الواضح ان الاستاذ حسان ينتقد كي يظهر فهو ينقض فكرة الحرب الاهلية على اساس عدم امكانية استمرارها و من الواضح ان ادونيس لم يتكلم عن استمرار حرب اهلية حتى يتفضل الاستاذ حسان بنقضها كاستمرارية شبح الحرب الاهلية البغيض يسيطر على الاجواء و حرب اهلية لمدة ايام فقط لا سمح الله وقودها جاهز بكافة عناصرها و هي تكفي لتدمير كل شيء
6 Like

 

 
احمد
2011-06-20 17:34:05
مع احترامي للكاتب الاستاذ حسان و لكن من الواضح ان تناول هامة مثل ادونيس لا يهدف الى الى محاولة تسلق هذه الهامة للارتفاع للاعلى خاصة من خلال كتابة عبارات مثل ثمة تطرف ومبالغة لديه في ملاحظة طرق و آليات حضور المعرفي ـ الثقافي ـ الحضاري ـ الديني في كلٍ من المشروع و السلوك السياسيين. ولن أتوغل أكثر في هذه النقطة المنهجية لأنني لا أحب أن يجرني إلى المساحة التي يريد، أي مساحة النقاش في المجردات في لحظة تحتاج أكثر ما تحتاج إلى حوار بخصوص العياني، الملموس، المباشر، الميداني.من انت كي يجرك او لا يجرك ادونيسما هي مقوماتك الفلسفسة و التجريدية و الواقعية كي تقول ما تقول ملاحظة هذا التساؤل ليس بقصد التجريح و انما هو تساؤل فعلي مع علمي وفقا لمتابعاتي النصية لاسلوب الاستاذ حسان الذي يمكن ان يوصف بالعدوانية و البذاءة من وجهة نظري في النقاش عندما يعارضه احد في الرأيالانا عنده متعالية بلا أسس صلبة او حتى طريةمن الواضح ان الاستاذ حسان ينتقد كي يظهر فهو ينقض فكرة الحرب الاهلية على اساس عدم امكانية استمرارها و من الواضح ان ادونيس لم يتكلم عن استمرار حرب اهلية حتى يتفضل الاستاذ حسان بنقضها كاستمرارية شبح الحرب الاهلية البغيض يسيطر على الاجواء و حرب اهلية لمدة ايام فقط لا سمح الله وقودها جاهز بكافة عناصرها و هي تكفي لتدمير كل شيء
6 Like

 

الاسم :
 
البريد الالكتروني :
* لا يظهر للزوار


أو تفضل بالتسجيل

اضف رايك :

 

يرجى ادخال الرمز الموجود بالصورة


 


 

 





قلم من الفولاذ الدمشقي




الاعضاء المسجلين: 3961
 يوجد حاليا 0 عضو مسجل و 41 ضيف يتصفحون الموقع
 
جميع المقالات والردود الواردة ضمن الموقع تعبر عن راي صاحبها وادارة الموقع غبر مسؤولة عنها
Ali Ferzat. All Content and Intellectual Property is under Copyright Protection | Media Planet © 2004 - 2011