ali ferzat
ali ferzat

تسجيل دخول


اسم المستخدم :
 
كلمة المرور :
 
 

كاريكاتير


Facebook



2011-08-28

الى كل الأصداق و الأحباء من كانوا بلسماً على جروح علي فرزات سواء بكلماتهم أو مواقفهم أو حضورهم يقول لكم علي فرزات: من جعلني اقاوم الألم اثناء الإعتداء هو حبكم لي و حبي لكم فأنتم بغلاوة أولادي تماماً و أناملي هي ملكم و حاولت قدر الإمكان الحرص عليها لأجلكم. أحبكم جميعاً دون استثناء أرجعتموني طفلاً لأكون شقياً أكثر. اشكر الله على كل شيء و أدعو الله أن يحفظكم و يحميكم و يجمعكم و يجمعنا دوماً على الحب يا أبناء الحب و الحرية.
نقلا من صفحة المخرج مهند فرزات

94 Like

 
دينا نسريني
2011-08-28 18:07:57
ألف شكر لك أستاذ علي و و الله اللي عملوه ما زادنا إلا حب إلك و عزيمة على الاقتصاص من العصابات المجرمة اللي خربت بلادنا و اللي مشغلينهم ... و اللي مشغلينهم و بيعرفوا حالهم كتير كويس ... تذكروا .. مهما عملتو .. و توحشتو .. و طولتوا و قصرتو ... الله معنا ... و الله على كل ظالم و لو طال الزمان .
11 Like

 

 
خالد حمادة بن عدنان
2011-08-28 18:10:07
يسقط النظام يسقط يسقط بشار الاسد قاتل الاطفال
10 Like

 

 
نورا
2011-08-28 18:10:21
سلامة قلبك أستاذ علي ناطرين رسماتك الحلوين ترجع تزين الدنيا و طعتينا أمل بغد أفضل لسوريا أنت أمل الثورة بالألوان و الضحكة دمت سالما
10 Like

 

 
ابو ياسر زنغا
2011-08-28 18:16:31
عد الينا اقوى وهيي يالله مامنركع الا لاالله
10 Like

 

 
عدنان وحود
2011-08-28 18:17:50
الفنان السوري العالمي علي فرزات .. لقد بقيت قامتك شامخة أمام الجبناء الذين يحاولون حجب فجر الحرية عن سماء سورية .. لكن الفجر قادم لا محالة .. وإن غدا لناظره قريب .. سلمت وسلمت يداك أيها البطل
10 Like

 

 
سوري للنخاع
2011-08-28 18:42:14
الله يخلليك لكل اللي بيحبوك يااستازنا الكبير .. اسمك رح ينكتب بماء الدهب وباعلى قوائم الشرف لمواطن سوري حر نفت دماؤه و داق الوجع مشان وطننا الحبيب سوريا
10 Like

 

 
بدر حمامي
2011-08-28 18:45:15
سلمت يا أحلى كلمة نطقت بأسمنا.سلمت يا حر من كيد الغدار.سلمت يا من حبانا الله بعيشنا في زمن عشت فيه.رسمك هو الهواء الذي نتنفس فيه حتى يأخذ الله أمانته.عشت نبراسا حرا أبيا و سطرت أحلام شعب على ورق.سطرت حبك لنا و لابناء شعبك كلهم بقلم من رصاص.رصاص هز عرش الطاغي و أزلامه.الشعب السوري لا و لن يضام و الكاغية و أزلامه إلى مزبلة التاريخ.و التاريخ قد كتب لك بأنك هززت عرش الطاغية بقلم رصاص و أصابع حباها الله بحب أهلها و شعبها و قومها.هنيأ لنا سلامتك و هنيأ لك نياشين العزة هنيأ لك ذرف دمك كما نزفت روحك في سبيلنا.ساتيقى إلى أبد الأبدين أحلى لوحة للتضحية و المقاومة في سبيل الحرية و الكلمة و حرية شعبك من الطاغية.أتمنى من العلي القدير أن يمن علينا بسرعة شفاءك التام كما من علينا بوجودك بننا في هذا الزمن لتكون منارا لنا.أبو نزار
9 Like

 

 
بسام
2011-08-28 18:50:04
الله يحفظك يا علي فرزات
15 Like

 

 
kharmoudi Mustapha
2011-08-28 18:54:40
Vous êtes la dignité du tendre peuple syrien que jai visité pour la première fois il y a quelques mois. Et Bachar et ses chiens ne sont que la honte de leur pays et de tous les ArabesMustapha Kharmoudi France
9 Like

 

 
Bdoor
2011-08-28 18:56:35
الله معك
12 Like

 

 
barbr atasse
2011-08-28 18:59:39
انت القدوة يا استاذ علي ونحن لنا الفخر بان نكون احد اولادك وسوف لن ننسى وقفتك معنا ضد الطغاة اوجه اليك وباسماء المغتربين احر تهنئة وشكر يا استاذنا وانشاء الله سوف نزورك في بيتك عن قريب لك تحياتي
10 Like

 

 
yasmen antar
2011-08-28 19:15:35
ان شاء الله منشوفك بيناتنا ياغالي اشتقنالك
15 Like

 

 
أبو علي
2011-08-28 19:15:36
سلامتك ..وتسلم لأهلك ومحبيك..قامتك ستبقى عالية .... والجهلة ومن لا يعلمون .. والشبيحة أقزام ..إن لم يكونوا أقل من الذر.. سلامتك ودمت قويا شامخا ..نظيف اليد واللسان .. منذ كنت صغيرا كنت أتابع رسوماتك ..منذ ثلاثين عاما وأكثر وحين تأتي مناسبات الزعيم الملهم ..متل 16 تشرين وما الى ذلك كنت لا أشتري الجريدة الثورة وكنت أراها متراكمة لا أحد يشتريها في ذلك اليوم تعبيرا عن رفض صامت.. وكان يسعدني أنك تتوقف عن الرسم في تلك المناسبات ..فأنت كنت نبض المسحوقين وهممهم ولم تطبل ولم تزمر ولم تكولك لهم يوما الا يعلمون ...أنك طائر حر يرفض أن يحتجز رأيه أو ريشته .. سلامتك ..ألف سلامه
10 Like

 

 
sultan52
2011-08-28 19:20:04
الله يشفيك ويرجعلناياك سالم والله اشتئنا لاصابيعك
11 Like

 

 
blackhock
2011-08-28 19:20:55
سلامتك و سلامة أناملك و انشاء الله تتعافى و ترجع لعائلتك سالم غانم. المهم الآن ترتاح و حاول ما تزعل حالك و تتوتر. شكرا لك و لكل ما عانيته و تعانيه من أجل كرامتنا.
12 Like

 

 
faisal
2011-08-28 19:46:16
سيدي الكريم حفظك الله و رعاك .عد الينا فكلنا بحاجه اليك
13 Like

 

 
hammoud
2011-08-28 19:49:40
إلى الأستاذ علي فرزات المحترم والغالي على كل الشرفاء في سوريا والعالم. لقد أمضيت سنين من عمرك الثمين وأنت تقارع قوى الشر الاستبدادية الظلامية بقلمك الحر وريشتك التي كانت دائما أقوى وأمضى من سيوف الطغاة والمستكبرين وهاأنت اليوم تقارع نفس العقلية المستكبرة ولكن بجسدك الضعيف وقلبك القوي من دون القلم والريشة ولكن لحسن الحظ أن العالم كله وبأسره يعلم اليوم أن في سوريا من يعتدي بهذه الوحشية على الأصوات الحرة في البلد المنكوب وهذه التضحية التي قدمتها ياأستاذ علي إنما تكاد تعادل بعضا من رسومك بل أكثر ، والعزاء أن سورية تستحق التضحية .أرجو الله أن يعينك ويسرع بشفائك ويرد كيد الغاشمين المعتدين إلى عقولهم المريضة كي لاتشفى أبدا ، وكل الأمل بالله القدير أن ريشتك الحرة ستنهض من جديد . لك مني فائق المحبة والتحية والدعاء بالشفاء العاجل .
9 Like

 

 
مندسة صغنونة
2011-08-28 19:51:12
الله يحميك يا أستاذ علي و يقويك و يعطيك الصحة و العافية مشان ترجع أحسن من الأول وتتحفنا بأبداعاتك اللي اشتقنالها ... و الله حاسستك بغلاوة الوالد و الشي اللي صار خلاني استوعب موقعك الحقيقي بقلوبنا نحن السوريين اللي رافضين الإستعباد و الذل و القهر ... الحرية ع الباب يا غالي .... يا ريتني بالشام لأوقف قدام بيتك و أحمل شمعة مع كل اللي بيحبوك... بس ما لي إلا ادعيلك بالشفا... سلامات يا ابن بلدي
10 Like

 

 
shokguzal
2011-08-28 20:31:42
الحب لا يحسّن المزاج ويشعر المرء بالسعادة فحسببل قد يكون حقاً مخففاً للآلام كما المورفين...وتبين أن التفكير بالحبيب يخفف من الألم، وهذا يشير إلى مدى تعقد أدمغة البشر.....__ولنردد معا كلمات محمود دروبش ــ كأنّي أعود إلى ما مضى.... كأنّي أسيرُ أمامي.... وبين البلاط وبين الرضا.... أعيدُ انسجامي.... أنا ولد الكلمات البسيطة.... وشهيدُ الخريطة.... أنا زهرةُ المشمش العائلية..... فيا أيّها القابضون على طرف المستحيل.... من البدء حتّى الجليل..... أعيدوا إليّ يـــــــــــــــــــــــــديّ....... أعيدوا إليّ الهويّة.....
9 Like

 

 
agafy
2011-08-28 20:36:37
الحمد الله على السلامة ونتمنى أن تكون شقيا أكثر وفق المثل القائل الضرية اللي ما بتكسر بتقوي
12 Like

 

 
ٌٌRafah
2011-08-28 21:37:14
Pls try to foumd a way to take Mr. Farzat out of this stupid ugly country to check on his hands with a beter hospitals and doctors we ned his hand brain safe
8 Like

 

 
سوري متفائل
2011-08-28 21:47:58
يا فرزات حنا معاكا للموت
9 Like

 

 
الحرية أولاً
2011-08-28 22:22:11
ما يؤسفني وجود أصوات تشكك بأقوال الضحية و تنسج تارة سيناريوهات من وحي نظرية المؤامرة ولم يبق لهم سوى اتهام علي فرزات بالوقوف وراء الاعتداء على علي فرزات و الأسوأ عندما يلبسوا تحليلاتهم ثوب الموضوعية المهنية كالطبيب الشرعي و آخر يطلب له الشفاء العاجل ويتمنى القبض على المجرمين كي لا يتهم بمحاباة السلطة و هذه المقدمة تبرر له بعدها التشفي لأن ريشة علي فرزات طالت رموزه الفلسطينية يوماً وهو بذلك يبرهن أنه الوجه الآخر للنظام ولكن تحت مسمى آخر امتطى المقاومة و أنا لست بصدد الرد على هذه الأصوات التي يبدو أنها لا تزال تبحث عن ثمن لأصواتها في أسواق النظام للنخاسة
11 Like

 

 
سليم
2011-08-28 22:37:51
سترجع لنا انشاء الله أقوى عزيمة وأكثر صلابة الحمد لله على السلامة ونعدك أن نأخذ حقك من هؤلاء الأقزام
9 Like

 

 
everest zanga
2011-08-28 22:55:14
الحمد الله على السلامة عم نستانك
10 Like

 

 
zead fashtaki
2011-08-28 22:57:28
الحمد لله على السلامة والله انت المثل الاعلى للحرية والتعبير عن الراي
9 Like

 

 
yafa
2011-08-28 23:10:19
الف الحمدلله ع السلامة للباطل جولة ..وللحق دولة الله يرجعلنا ياك بالسلامة وتكون اقوى وأعند يااارب
9 Like

 

 
rashaabdullah
2011-08-28 23:32:33
الحمد لله على سلامتك أستاذ علي و الله يحفظك ألنا يا مبدع سوريا .عاشت سوريا حرة أبية
9 Like

 

 
syrian woman
2011-08-29 00:03:51
الله يسلمك استاذ علي انت فخر للسوريين انا مغترية ة اتايع موقعك يوميا الله يكتر من امتالك
9 Like

 

 
فارس
2011-08-29 00:27:08
نبارك لك شهادة العصابة المجرمة بأنك ضدهم وتتبرأ من أفعالهم،الحمد لله على سلامتك وسوريا تفتخر بك وبكل من امتزج دمه مع ترابها في طريق الحرية والكرامة والنصر قريب
9 Like

 

 
sheri
2011-08-29 00:46:26
ترجعلنا بسلامة ..الله يحميك
9 Like

 

 
redwan
2011-08-29 01:37:48
السيد مهند اخبر اباك ان الجميع تألم لألمه والكل بانتظاره والكل يحبه ويحترمه لأن اعماله لامست همومنا وزرعت في نفوسنا العزة وعشق الحريه وكسر حاجز الخوف من الطغيان.
9 Like

 

 
عصفور طيار
2011-08-29 01:42:27
بطل وستبقى بطل في نظرنا ونظر كل الأحرار .. شكراً من القلب لك ..
9 Like

 

 
غاردينيا
2011-08-29 01:53:47
ويرجعلنا بخير وسلامة استاذنا الكبير ما اروعه من فنان ومن انسان وما أجمل شقاوة الطفل القابع في روحه الوطنية الصادقة
9 Like

 

 
نوار
2011-08-29 01:58:31
ضربوك .. فتحطمت أيديهم .. أصبحت أروع .. وازدادوا انحطاطاً .. منحبك يا علي فرزات
10 Like

 

 
متكسر مندس
2011-08-29 02:02:15
سلامتك يا غالي الأشجار لا تخاف من العواصف أبدا
9 Like

 

 
الدرعاوي
2011-08-29 02:29:27
ثورتنا معك احلى اللة يحميك
10 Like

 

 
محمد بلال
2011-08-29 02:39:16
الله يخليلنا ياك يا أحلى أب والله يرجعلنا ياك بالسلامة .
9 Like

 

 
الأنامل الذهبية
2011-08-29 02:39:29
كلمات زاد العبد تواضعا رفع الله قدره عن الناس وازداد عدد محبيه ،، ريشتك اقوى من مدافعهم ومعنوياتك العالية تفرحنا وتغيض اعدائك واعداء الانسانية ،،، نحمد الله على سلامتك وننتظر ان تعود الينا وانت بالف صحة وعافية .
10 Like

 

 
ريم بلهوان
2011-08-29 02:57:51
انشالله بترجع وبتضل شوكة بحلق الظلم . سلامة قلبك واصابيعك.
9 Like

 

 
فنان تشكيلي
2011-08-29 02:58:17
تسلم لينا وللوطن ياغالي
9 Like

 

 
ابو كاسم
2011-08-29 04:08:51
الحمد لله على السلامة انشالله المرة الجاية السيد دوغما ولا انت
10 Like

 

 
عاشق الوطن
2011-08-29 04:14:32
الحمد عسلامتك وانشاله نشوف اصابعك العشرة بعيون هالعصابة
10 Like

 

 
دومري
2011-08-29 04:18:14
عجل الله في شفائك يا أستاذ علي . ننتظر عودتك إلينا قريبا إن شاء الله .
9 Like

 

 
شهامه برازي
2011-08-29 04:24:40
أتمنى لك الشفاء العاجل ... طيب بسرعة .. أعلم إن محبة أحباؤك ودعاؤهم سيساعدك على ذلك .. بإنتظارك لنراك بيننا
9 Like

 

 
Ahmadlsouri
2011-08-29 04:39:24
الحمدالله على سلامتك شوفتك معافى بتسوى الدنية الله يقويك و يصبرك و يديمك لهالوطن.
10 Like

 

 
wael
2011-08-29 04:42:08
الف حمد لله على سلامتك يا باشا ... انا سألت الدكتور وقالى انك تقدر ترسم بلاش بقى تغيب عننا اكتر من كده ... مش سوريا لوحدها اللى محتاجاك كل بلادنا مستنياك
9 Like

 

 
احمد حمد
2011-08-29 04:48:55
ان شاء الله تعود جبلا كما تعودنا عليك لا يهزك هذا المجرم و عصابته و تعود رسومك لتفضح اعمالهم الاجرامية
9 Like

 

 
ibn elshaam
2011-08-29 05:34:51
الله يحفظك ويحميك ياأستاذ علي والحمدلله على سلامتك ياغالي
9 Like

 

 
سوري اصلي
2011-08-29 05:44:15
الف سلامة لك ياغالي عد لنا بسرعة اكثر قوة وعنفوان وحرية وشباباً
9 Like

 

 
لا تحزن
2011-08-29 07:21:04
لا تحزن إذا جاءك سهم قاتل من أقرب الناس إلى قلبك .. فسوف تجد من ينزع السهم ويعيد لك الحياة و الابتسامه
10 Like

 

 
sos
2011-08-29 07:44:38
الله يحميك ويقومك بالسلامة يارب ..الله يبعد عنك كل شر ويبعد عنك ولادين الحرام ..بعرف ما بدكم نصيحتي بس مشان الله ديروا بالكم عليه واحمووه ..هو أمانة الشعب بايديكم ...وكل عام وريشتك تتحدى الفساد ..دمت للوطن
9 Like

 

 
خرفيش
2011-08-29 08:27:39
هنيئا لك يا أستاذ علي فرزات فأنت ممن سيدخلون التاريخ كونك زلزلت أركان أحد أعتى و أظلم الأنظمة باستعمالك أطهر الأسلحة .... نظام يملك البطش والأسلحة والجنود المجندة و كل مقومات الطغيان واجهته بالعقل والقلم والوعي والثقافة والوطنية العالية ... لعمري إنه المجد والفخر بكل ما للكلمة من معنىأعادك الله لنا سالما غانما .....
11 Like

 

 
درويش السيد
2011-08-29 08:37:53
امام هذا الجسد على سرير امتلك الشجاعة لاعترف بسذاجة السؤال؟.... هل ولدت هذه المخلوقات من رحم امهات كما كل البشر ؟...رضعوا من حليبها ؟ واغمضوا عيونهم على حكاياتها في المساء ؟؟؟ ..ام ان مهشمي اصابع مبدعيهم يولدون من كتف خنزير ؟ _ اما ان الاوان لهؤلاء المارقون لأن يبلغوا الذروة كما هي دورة الحياة.ام انهم فوق قوانين الطبيعة ونواميس الارض.بداية عطشهم الدمويبلا نهائية وصعودهم نحو العار بلا سقف ... ونقطة الذروة لديهم سرطانية تحاول التهام كل خلية نظيفة من حولها.هم يعرفون ونحن نعرف وكل من يقرأ الحياة وضميره ينبض يعرف ان من يخاف الاصابع والحناجر ... والقلم والريشة والصوت ؟ جبان جبان قد ادرك متأخرا ان نهايته اقتربت.
14 Like

 

 
متفائل دائما
2011-08-29 11:03:49
الله يحفظك ويكثر من امثالك
9 Like

 

 
متفائل دائما
2011-08-29 11:14:54
الله خيرحافظا
9 Like

 

 
مفكرجي
2011-08-29 11:18:57
لله محي أصلك يا كبيرنا
9 Like

 

 
zakzak1980
2011-08-29 11:27:23
مبارح سألت مذيعة الـBBC العربية شريف شحادة هل تخلّت عنكم إيران وفق التصريحات الأخيرة عن نصح سوريا بالقيام بإصلاحات؟ ، قام جاوب شريف شحادة أنو الله أرسل ثلاث أنبياء وثلاث كتب سماوية حتى يستطيع أن يصلح البشرية والمذيعة استهجنت الإجابة يلي مالها علاقة بالموضوعلك العمى بقلبو شي حيوان كتير هالشريف شحادة
10 Like

 

 
gazwanali
2011-08-29 11:35:44
نتمنا لك الشفاء العاجل وعيدا مليئا بالأمل والحرية والصمود.
9 Like

 

 
عماد الدين
2011-08-29 12:01:36
الحمد لله على سلامتك ستعود الينا ايها الغالي اقوى من قبل انقلب السحر على الساحر الشعب السوري باجمعه يدين ماحدث لك من قبل هؤلاء الاوغاد
10 Like

 

 
قلم رصاص
2011-08-29 12:16:59
السلام عليكم سلامة قلبك و قلم و الف شمعة تشعل بكل محافظات سورية الحبيبة لاجل عيونك .........الظاهر و الله اعلم ان هذا النظام غبي جدا جدا الى درجة البلاهة النغولية لانه الى الان لم يفهم انه كلما اوغل بالقمع و الوحشية اقترب من الهاوبة اكثر .. فالقطار الامني الذي ركبه هذا النظام سيوصله الى محطة واحدة و اكيدة و هي محطة السقوووووووووووط
10 Like

 

 
متفائل دائما
2011-08-29 13:02:48
الله خيرحافظا وهوارحم الراحمين
9 Like

 

 
hassan
2011-08-29 13:24:46
خفافيش الظلام لن تردعك عن الرسم وان لم تستطع الرسم فيكفي أن تعطينا الفكرة ونحن من سيقوم بالرسم عنك ياعلي وأنت الأعلى أن شاءالله
9 Like

 

 
غريب في وطنه
2011-08-29 13:27:49
الحمد لله على السلامة... ناطرينك
9 Like

 

 
milmou
2011-08-29 13:56:24
سلمات استاد علي تسلم يداك من اجل التعبير عن الربيع العربي باناملك يا خليقة ناجي.
9 Like

 

 
ebn alsham
2011-08-29 15:39:39
أستاذ علي حماك الله أنت بطل ولا ننسى آلاف الشهداء والمعتقلين كلهم أبطال ومهما فعلت العصابة الهمجية لن تسطيع أن تقتل وطنا اسمه سورية الحبيية .
9 Like

 

 
rws7up
2011-08-29 17:11:26
الله يعافيك يا ملك ملوك الرسم الحرإنشاء الله منشوفتك ترسم الرسمه الاخيره لللفساد بسوريا ولتكن رسومك بعد ذلك عن الشمس المشرقه التي ستحرق باشعتها القمع والفساد المتحشي بالظلال
9 Like

 

 
سوري اصلي
2011-08-30 10:40:30
عجبتني هي الدعوة ...ياريت يلي صابك كان بالشبيح دوغما وسلامتك انت ياعلي فرزات
8 Like

 

 
أيمن البوهي
2011-08-30 14:16:24
الف سلامه يا أستاذ... والله لو علم هؤلاء الجبناء بأن عملتهم هذه مازادتك الا شعبيه و انتشارا لو عاد بهم الزمان ما فعلوها..لكنها اراده الله.. انا من مصر وللأسف ماعلمتك بفنك الراقي الا اليوم بسبب هذا الفعل الخسيس..شفاك الله وردك الي ميدان جهادك الذي نبغت فيه اقوى مما كنت واذكر ان الضربه التي لا تقصم ظهرك لاتزيده الا قوه...تحياتى
9 Like

 

 
shaam
2011-08-30 21:49:00
لن أقول أكثر من ياجبل ما تهزك ريح . أنت أقوى منهم ومن جبروتهم وطغيانهم لقد أسقطتهم بريشتك و أسقطناهم بشجاعتنا
8 Like

 

 
shokguzal
2011-08-30 23:22:44
تحية الى علي فرزات .... نقلها لكم علي الحوراني ---مقالة للكاتب سامي كليب في صحيفة السفير لما فيها من معاني رائعة احببت ان تكون مساهمة واتمنى من موقع سيريا نيوز نشرها --- سامي كليب – صحيفة السفير -- لا يمكن لرسام كاريكاتور أن يكون خطراً على الأمن القومي. الخطير هو من يضرب رساماً برقة علي فرزات وذكائه وطرافته. والخطير هو من يقدّم للعالم ذريعة لمهاجمة بلاده في محنتها الراهنة. هي اليد الخشنة الظلامية تواجه أنامل الفن لتزيد في تشويه صورة بلاد الحضارة العريقة في وقتها العصيب. -- يعرف العرب كثيراً من رسوم علي فرزات، ولكن قلة منهم يعلمون ان للرجل قصة لافتة مع الرئيس بشار الاسد. جرى اللقاء الاول بينهما قبل وصول الاسد الى الرئاسة. كان يزور مركزاً ثقافياً فرنسياً، وكان فرزات يعرض فيه رسوماً كاريكاتورية ناقدة بما فيها لأهل السلطة. هي رسوم كانت ممنوعة من النشر وجدت طريقها الى المعارض، حيث عين الرقابة نادرة والأيادي الخشنة لا تعرف إليها سبيلاً. توقف الاسد عند إحداها، تمعن في اللوحة، أدرك أنها تعنيه. خاف فرزات، لكن سرعان ما فوجئ بالرئيس يضحك. -- راح الأسد يجول في المعرض، يتوقف عند الرسوم الناقدة لرجال الاستخبارات. يستدير الى أحد هؤلاء من بين مرافقيه، يضحك ويقول «هذه عنكم». يبتسم الرجل الاستخباراتي ابتسامته الصفراء المعهودة. يكمل الرئيس جولته، يتوقف أمام علي فرزات، يسأله ما اذا كانت رسومه هذه تنشر، يجيب الرسام بالنفي، فالرقابة تمنع كل ما ينتقد هيبة الدولة. يصافحه الرئيس ويطلب منه أن ينشرها، لا بل يتصل الأسد نفسه بوزير الإعلام، وسرعان ما يكتشف السوريون ان رسوم علي فرزات الناقدة لكل شيء باتت تنشر في صحيفة «تشرين». زادت مبيعات الصحيفة. تنفَّس الناس. -- كان ذلك اللقاء بين الأسد وفرزات مقدمة لشيء من صداقة كادت تتعمّق. يؤكد رسام الكاريكاتور أن الاسد كان يزوره في بيته أو معارضه ويشجعه. -- علي فرزات رجل طريف ودمث. رافقته الطرافة منذ نعومة اظافره. كان والداه يخرجانه من البيت خجلاً من الضيوف فهو لم يكن يتوانى عن تقليد اي زائر او ضيف. يضحك أهله ويخجلون، لكن أحداً لم يضربه وهو صغير السن لهواية التقليد او الرسم. وحين التقى فرزات بالأسد اكتشف هو الآخر أن الرئيس يتمتع بروح النكتة حتى في أكثر الأوقات حراجة. --- صدَّق علي فرزات أحلام الطفولة. صار رساماً شهيراً. انتشرت رسومه في معظم الصحف العربية. رأت مجلة «الدومري» النور على يديه. انتعش النقاش بين المثقفين. أرخت الحرية شيئاً من اشعتها على المناخ الدمشقي. شعر المثقفون بأن سنونوات كثيرة صارت ترفرف فوق ربيع دمشق. -- لو استمر الربيع لتفادت سوريا الكثير مما يصيبها اليوم. مهما رسم علي فرزات ومهما انتقد فهو يبقى أقل خطراً من الذين تسببوا في كسر يده وتشويه وجهه وتشويه صورة سوريا. من مصلحة النظام السوري الكشف عن الفاعلين. هذا سكين في صدر الإصلاحات قبل ان تولد
8 Like

 

 
shokguzal
2011-08-30 23:48:15
صحن طائر ..هبط في كناكر . .. ؟؟؟... بقلم طائر الشرق شاركالمكان محافظة ريف دمشق... منطقة كناكر الزمان 11 مساء ... التاريخ 3022011مكانت الرحلة متجهة من مدينة دمشق الى مدينة القنيطرة وذلك للاطلاع على آثار العدوان الاسرائيلي وما خلفه من دمار وخراب بعد احتلاله لمدينة القنيطرة عام 1973 ... حيث تعد جرائمه احدى جرائم الانسانية التي عرفتها البشرية منذ سيدنا آدم ...ولم يحصل بعدها جرائم انسانية في بشاعتها ...؟؟؟ تضم الرحلة كبار الشخصيات والأمراء وبعض القيادات والسفراء.ومن خلال التجوال في المدينة المنكوبة والاطلاع على الدمار الهائل الذي خلفه العدوان الصهيوني الغاشم كنا نسمع من بعيد ومن أحد المباني وبصوت عال أغنية حماسية للمطرب الكبير وديع الصافي عمرها تعاد المرة تلوى المرة .. توقفنا بجانب احدى الكنائس المهدمة والقريبة من الشريط الحدودي الفاصل بين القوات السورية والقوات الاسرائيلية وذلك بإشراف قوات حفظ السلام .. التابعة لهيئة الأمم المتحدة .. وهذه أخر نقطة مسموح لنا الاقتراب منها ... كما ويوجد على سطح الكنيسة المهدمة منظار كبير تم تركيبه خصيصا من قبل الأجهزة المختصة .. تستطيع أن ترى من خلاله الطرف الأخر من أرضنا الحبيبة المحتلة ... ومركز قوات حفظ السلام ..وأيضا القوات الاسرائيلية .. وترى عرباتها العسكرية تجول وتصول .. وتسرح وتمرح في الجانب الأخر كما يحلو لها.والغريب هنا ...؟؟؟ أن الأرض التي نقف عليها هي أرض محررة منذ عام 1973 .. لا طير ولا جن ولا انس فيها ..سوى الخراب والدمار والأشواك والحجار وبعض الجرذان تسرح هنا وهناك.أما الطرف الأخر من الأرض المحتلة.. والتي تحت سيطرة العدو الاسرائيلي فكلها مزارع وبيوت وأراض خضراء من أشجار وثمار ورشاشات مياه ... مستغلين كل شبر فيها .. كل نقطة مياه بجوفها ... حتى شمسها وظلالها..لا أدري لماذا لم يراعوا فيها صاحب الأرض نحن ولا حرمة الجار ... ليبقوها كما احتلوها ودمروها من قبل ..خراب دمار .. صحراء أشواك وحجار ...كما هي الأرض التي حررناها .. ونحتفل كل سنة بها ... السؤال الذي يخطر على البال ... لماذا لا نستفيد أيضا نحن من أرضنا التي بين أيدينا ..؟؟؟ونجعلها جنة خضراء.. يعود إليها أهلها من كانوا فيها من قبل..لماذا نبقي على هذا الخراب والدمار ... ؟؟؟وكل ما زارنا ضيف من الخارج .. يكون في أوائل برنامج رحلته أن يزور مدينة القنيطرة لنسمعه أغنية عمرها ونتوسل عليها ... أصبحت القنيطرة كالمزار .. يجب أن يرتاده كل الزوار ليلقوا بعضا من نقودهم استحسانا ورحمة عليها... بعد ذلك اتجهنا الى أحد الأماكن القريبة .. و كان قد دعانا على العشاء أحد الأمراء من شيوخ العشائر من القبائل العربية في تلك المنطقة .. لنجد مائدة كبيرة فيها ما تشتهي النفس مما لذ وطاب ... ولا داعي لذكر ما أحضر على المائدة من أنواع الطعام والفواكه والشراب ..لأن الوقت رمضان والناس صيام .. يا الهي ما أعظم قدرتك ..أراضي تلك المناطق رائعة ..فيها خيرات وخيرات.. هي امتداد على الجانب الشرقي لسفوح جبل الشيخ ... هواؤها نظيف ... سهولها خضراء ... مياها نقية...ليلها هادئ ... وقمرها جميل... نسماتها عليلة ... شعبها طيب وكريم ...من يسكن أرضها لا ينقصه سوى ملاك حلال .. ليعيش بجنة النعيم. قاربت الساعة حوالي العاشرة مساء .. بدء الضيوف بالتجهيز للرحيل .. وقد أنهكهم هذا اليوم الطويل ..يوم سفر وعمل شاق ... عشاء دسم وفاكهة أطيبها الدراق. .وانطلقت الرحلة باتجاه العودة الى دمشق ... وها هي قرى ومناطق سفوح جبل الشيخ .. منتشرة الى أبعد ما تراه العين .. تتلألأ بأنوارها في الليل ...تتلاصق مع نجوم الليل .. أنه حقا منظر جميل .. .فجأة ... واذا بنور يهبط من السماء .. على تلة قريبة من الطريق ... ليس شهب كما نعرفه ... ولكن حجمه كبير .. أنواره من شدة نورها تعمي البصير... تفاجأ الجميع على ما رأوا من هذا الشيء العجيب .. قرروا الاتجاه الى مكان هبوطه ليعرفوا ما هو .. اقتربنا منه رويدا ... رويداواذا بمركبة فضائية غريبة الشكل ... على شكل صحن طائر ... لا ... طنجرة بخار ... لا أدري ...؟؟؟ينزل منها أشخاص غريبو الشكل والملابس ... ليس جنا أو انسا...وكلنا شوق لنعرف من هؤلاء ...؟؟؟ من أي كوكب جاءوا .. اقتربنا منهم أكثر وأكثر ... رأونا .. أشاروا الينا بالاقتراب منهم ...اقتربنا ... بدأنا بالتحية و السلام .. وبادلونا نفس اللغة والكلام..بادرهم أحدنا بالسؤال ... من أنتم ...؟؟؟ ومن أي كوكب جئتم ...؟؟؟أجابنا أحدهم ... نحن ببلدكم .. و في كل مكانجئنا من كوكب أخر .. كما ذكرت عندكم وسائل الاعلام ...وأكد على ذلك أبواق النظام ...واذا لم تعرفوا من نحن ... اعرضوها على قناة الدنيا .. حزورة رمضان ...؟؟؟ سقى الله أيام زمان .. لما سأل سته ...؟؟؟شو بدك ياستي ... جوزك .. ولا اشتريلك طقم سنان ...؟؟؟ بدي اتزوز ... يا عيون ستك .وهي حال بلدنا هذه الأيام ... الحكومة بدها تتجوز وما في بتمها أسنان ... لأنه شعبنا بدمه حامي وبطبعه قاسي ... عم يكسر لها الأسنان كلام زمان .. سنعمل .. سنبني .. سندافع .. سنحرر .. سنقاتل .. س .. س .. أفعال الأن ... اعتقل .. عذب ..خرب .. دمر .. احرق .. اسرق .. اسحق .. اقتل ... والله يحفظ بلدنا الغالي الحبيب .. وشعبنا الكريم الطيب ورمضان كريم على الجميع ... أوله مغفرة ... وأوسطه رحمة ... وأخره عتق من النار ولن ننسى مودة وعشرة الأحباب ـا
9 Like

 

 
شعاع الحرية
2011-08-31 03:32:20
شفاك الله يا استاذ علي ... انت على صح و لن يصح الا الصحيح ... عافاك الله و ابعد عنك كل سوء ...
8 Like

 

 
طويس الدمشقي
2011-08-31 19:25:03
رغم مشاركتي في التصويت الا أنني أرى في المقارنة اساءة لفناننا الكبير السيد علي فرزات. ذلك أن الأخير يغرف ابداعه من بحره الشخصي بينما دريد لحام كان في أنجح الأعمال الفنية التي صنعت سمعته، متسكعا في عتبات ابداع شاعرنا والكاتب المسرحي الكبير محمد ماغوط الذي أمضى معظم حياته في سجون حافظ الأسد ومات مؤخرا في قمة ابداعه الفني مخلصا لمبادئه ومتبرءا من هذا الصعلوك السياسيأرجو أن لا أسأت الأدب باستعمال هذه الكلمة بمعنا سلبي هذا أولا. ثانيا دريد لحام، بعد أن ضمر فنيا، تعلق بأذناب السلطة ليكقل لوجوده أي معنا كان، في حين أن الأستاذ علي فرزات يستمد معنى وجوده من حكمة قنية تتألق في أعماله ولا سيما تلك التي رافقت الثورة من لحظة ولادتها حتى كانت رسوماته الشمس التي صبغت أفق فجر الثورة حتى رأى النظام في كسر أيدي هذا الفنان خلاصه وهنا كانت فرصة لدريد لحام بأخذ موقف للفن وللفنانين ولكن وأسفاه ذهب صراخنا هباءا كما يقول الشاعر عبد الوهاب البياتي.طويس الدمشقي“.
8 Like

 

 
ام المندسين
2011-08-31 20:26:56
سلامتك استاذ علي سلامة ايديك وسلامة عيونك سلامة قلبكلأنك انت نحن يداك هما أيدينا وعيونك عيوننا وقلبك قلبنا لأنك تمثل الشعب المظلوم المقهور وتعبر برسمك عن احاسيس شعبنا وترى الحقيقه بعينيك كما نراها . الله يخليلنا ياك ويحميك ....
8 Like

 

 
متابع
2011-08-31 23:15:59
سلامتك يا شيخ الرسامين
8 Like

 

 
بيّ ولا بيك
2011-09-01 19:59:55
كم هم أغبياء والله ان غباء من فعل هذا يفوق كل غباءلقد صنعوا ألف ألف علي فرزات آخر دون أن يشعروا وبعثوا ألف صوت للحق دون يفهموا أن العبيد لا مكان لهم في بلد الأحرارشكرا لك أخ علي وإن شاء الله بااشفاء العاجل
8 Like

 

 
محشش صحيان
2011-09-02 01:43:12
الشعب يمنحك وسام قاهر التشبيح الوطني وهي مسؤولية كبيرة الله يعينك على حملو
8 Like

 

 
مياده العكيدي
2011-09-03 02:57:44
سلامتك وحمدلله على سلامتك .. ودفع ألله ماكان أعظم وألف سلامه قلوبنا معك وبالدعاء لك سترجع لنا ويرجع قلمك طلقه بقلوب الحاقدين المتخلفين ... فهم يظنون أننا سوف ننساك لما فعلوا هذا ألا يعلمون لانزال نتذكر وفي قلوبنا الى الأبد استاذنا الكبير ناجي العلي المناضل الشريف رحمه ألله وكأنه أمامنا الأن وألله يحفظك من كل شر يابطل وتعيش لنا ولكل العرب الشرفاء
8 Like

 

 
syrian_eagle2011
2011-09-03 04:52:19
وينو السيد دوغما للدراسات الحيوانية ... يشرحلنا بالضبط عن أنماط فصيلتهم و أنواعها.. و كيفية تفادي خطرهم و خطر الامراض التي يسببونها .... و أية مبيد يمكن ان يفيد للوقاية منه و من أمثاله ... و سلامتك يا كبير ... يا أ ستاذ علي
8 Like

 

 
نيران صديقة
2011-09-03 16:56:36
رغم الألم لما حصل مع الاستاذ علي إلا أن ماحصل كان متوقعآ ؛ فماذا تتوقعون من محترفي الاجرام ؟ عدالة مساواة حرية ديمقراطية وحقوق انسان؟ طبعا لا ؛ بل الموت والارهاب المتربص بكل شاردة وواردة على مر الزمن ولهيب قلبه أحرق الأخضرواليابس ؛ ومع هذا فأنا أرى تباشير انسحاقه في الأفق.. امسك قلمك وارسم وجهه و هو يرحل
8 Like

 

 
مندس اندساس مو معقول
2011-09-04 13:09:47
لك ما عليك شر يا استاذنا الكبير والله يشافيك باسرع وقت يا رب وتضلك تحكي همومنا برسوماتك وتضلك شوكة بحلق النظام ولا يهمك والله لناخود بتارك من هالاوباش الرعاع وكلنا معك ومنحبك الك يا علي فرزات مشان ما يفكروها المنحبكجية هي لمعلمهم والله اشتقنالك كل يوم بفتح موقعك وبشوف اخر كاريكاتور هو هو صارت رسوماتك بالنسبة النا متل الهيروين بزمتي روح الله يحميك ويوفقك يا رب
8 Like

 

 
hakeemjar
2011-09-05 02:51:05
سلامات يا بطل وكلنا اصابعك وريشتك والوانك .. كلنا فداك ... الله يخليك ويعافيك وتضل نور هالثورة وقلمها الحر اللي جنن عصابات الاسد وافقدها صوابها
8 Like

 

 
خلدون حمصي
2011-09-05 09:32:43
في متل بيقول الضربة اللتي لاتكسر ظهرك تقويه أيها الشهيد الحي أنت وأمثالك يجعلون الحياة أجمل وتستحق الحياة
8 Like

 

 
علي رشيد
2011-10-04 15:29:40
كل التضامن ألأخوي الصادق. ارجوا لك السلامة. هم واهمون فالتاريخ لا يوقفه غبي افقدته الغطرسة والجشع صوابه. انا بحاجة للتحدث معك يا استاذنا الكبير يأسم صحيفة al male الإيطالية للرسوم الكاريكاتيرية. اعبر لك عن تضامن كافة العاملين فيها ومديرها فاورو سينيزي. نشرنا صفحة كاملة عنك في العدد الأخير. بانتظار اتصالكم. عصز البرلمان الايطالي علي رشيد. سلامتك
4 Like

 

الاسم :
 
البريد الالكتروني :
* لا يظهر للزوار


أو تفضل بالتسجيل

اضف رايك :

 

يرجى ادخال الرمز الموجود بالصورة


 


 

 





قلم من الفولاذ الدمشقي




الاعضاء المسجلين: 3961
 يوجد حاليا 1 عضو مسجل و 77 ضيف يتصفحون الموقع
 
جميع المقالات والردود الواردة ضمن الموقع تعبر عن راي صاحبها وادارة الموقع غبر مسؤولة عنها
Ali Ferzat. All Content and Intellectual Property is under Copyright Protection | Media Planet © 2004 - 2011