ali ferzat
ali ferzat

تسجيل دخول


اسم المستخدم :
 
كلمة المرور :
 
 

كاريكاتير


Facebook



2011-04-09

إلى المتلذذين بالقمع نوصف لكم أسباب هذه الحالة ......... متلازمة ستوكهولم هو مصطلح يطلق على الحالة النفسية التي تصيب الفرد عندما يتعاطف أو يتعاون مع عدوه أو من أساء إليه بشكل من الأشكال، أو يظهر بعض علامات الولاء له مثل أن يتعاطف المخطوف مع المُختَطِف . أطلق على هذه الحالة اسم "متلازمة ستوكهولم" نسبة إلى حادثة حدثت في ستوكهولم في السويد حيث سطا مجموعة من اللصوص على بنك كريديتبانكين Kreditbanken هناك في عام 1973، و اتخذوا بعضاً من موظفي البنك رهائن لمدة ستة أيام، خلال تلك الفترة بدأ الرهائن يرتبطون عاطفياً مع الجناة، و قاموا بالدفاع عنهم بعد إطلاق سراحهم. ما الذي يسبب هذه الحالة؟ عندما تكون الضحية تحت ضغط نفسي كبير، فأن نفسه تبدأ لا إرادياً بصنع آلية نفسية للدفاع عن النفس، و ذلك من خلال الاطمئنان للجاني، خاصة إذا أبدى الجاني حركة تنم عن الحنان أو الاهتمام حتى لو كانت صغيرة جداً فإن الضحية يقوم بتضخيمها و تبدو له كالشيء الكبير جداً. و في بعض الأحيان يفكر الضحية في خطورة إنقاذه، و أنه من الممكن أن يتأذى إذا حاول أحد مساعدته أو إنقاذه، لذا يتعلق بالجاني. تظهر هذه الحالات كذلك في حالات العنف أو الاستغلال الداخلي، و هي حالات العنف أو الاستغلال: (عاطفي، جسدي، جنسي) التي تحدث داخل العائلة الواحدة، خاصةً عندما يكون الضحايا أطفال، يلاحظ أن الأطفال يتعلقون بالجناة بحكم قرابتهم منهم و في الكثير من الأحيان لا يريدون أن يشيروا بأصابع الاتهام إليهم. الدولة القمعية وعلى صعيد المجتمع، يمكن ملاحظة هذا التأثير في الأنظمة القمعية، عندما لا تملك السلطة شرعيتها من اغلبية الشعب، فتصبح وسيلة الحكم القمعية ضاغطة على افراد المجتمع، ولمدة طويلة، يطور خلالها الافراد علاقة خوف من النظام، فيصبح المجتمع ضحية النظام، ويدرك النظام هذه الحالة مع الوقت، حتى يتقن لعبة ابتزاز المجتمع

49 Like

 
razan darwish
2011-04-09 21:30:47
للاسف
11 Like

 

 
shadow
2011-04-09 21:55:54
والله منزمان احكيلنا عهالمتلازمة يا استاز بركي بتساعدنا بنشرا بين هالعالم وتسقيفن شوي بركي بفيؤوو
11 Like

 

 
صحفية حرة
2011-04-09 21:59:10
والله يا أستاذ علي هذه الحالة تعتبر بمثابة هدية لمن يدافعون عن حالة الطوارئ .......سلم فوك
13 Like

 

 
Mohannad
2011-04-09 22:00:37
للمتكاسل يقرء يشوف هاللينك باعتبار انوا تربى أجيال على الجهلhttpwww.youtube.comwatchvvyid26NqxHQ
10 Like

 

 
القلم الجارح
2011-04-09 22:56:07
منبطحين..........واعود واكرر عن خطورة البيان لوزارة الداخليه شرعوا لنفسهم القتل الحقوا بهم..اما المندسين فهم زرعوهم كي يخرجوا بقرارات القمع والقتل..وليس صعب ان يلموا مندسيهم..الشعب في خطر ودمه في خطر وقد اخذوا رخصة تحليل دمه على قناة الدنيا القاتله الله يمحيهون عن هالدنيا..
10 Like

 

 
د.عبدالهادي حواضري
2011-04-09 22:56:15
فهمت القصة
9 Like

 

 
أبا حومييييز
2011-04-09 22:56:15
لا فاه فوووك ....
10 Like

 

 
jodt
2011-04-09 23:22:15
الساديه و الماخوذيه وأنقلاب اللذه حسب مفاهيم علم النفس ؟؟؟
9 Like

 

 
ابو التوازن
2011-04-09 23:30:40
أستاذ علي، نحن ما لنا بإستوكهولم ولاداعي للذهاب ذهنياً الى أوروبا.إذاً لنبقى في سوريا ولاننسى المثل القائل الكلب يحب خَنَاقَهُ الشعب السوري بأطيافه ومنذ سبعينيات القرن الماضي إنقسم الى قسمين أحدهما دخل وبمحض إرادته في معسكر التدجين والولاء للقائد،أما القسم الثاني فهو مجبرلكن على مايظهر أن أبنائهم لم يطاوعوا هذا التدجين الإجباري وقرروا ألإنتفاض ضد هذا القمع والإظطهاد وخرجوا بصدورهم العارية منادين بحرية الوطن وشعبه مرددين شعارات وطنية بعيدة عن القومية والطائفيةلادينية لادينية كلنا شعب سوريا،لاعربية ولاكردية كلنا إخوة سورية. وهنا أثبت الشعب السوري وحدته التي فندت إدعاءات النظام السفاح.
11 Like

 

 
stranger
2011-04-10 00:08:34
أتمنى عليك أستاذ علي ألا تورد معلومات بمثل هذه الخطورة والتي قد يستفيد منها النظام في تطوير وتحديث أساليبه القمعية
9 Like

 

 
love syria
2011-04-10 00:13:24
والله يا اخي علي يمكن كلامك مزبوط خوش من كم يوم صرنا نشوف هالشي بالواقع عنا بس بشكل غير اللي عمتحكيلنا اياه القصد شفنا ناس عميسجدو على صور اللي اختطفوا البلد من زمان و هدول على مايبدو حالتن اعمق من هاي اللي شو قلتلنا اسمها متلازمة مابعرف شو فانا بظن اللي عنا حالة تانية حالة اغمق بكتييير بصراحة مابعرف شو اسمها يمكن هاي متلازمة جديدة بدها دراسة اعمق فمشان هيك لاقيلنا الها شي اسم على ذوقك وانا متأكد انك مذوق الله يحفظك ويخليلنا اياك يارب
10 Like

 

 
saidoff
2011-04-10 01:17:21
هذا هو حالنا .. و حال من كان يوما سيديلذلك من حقي أن أقول يا سيدي .. أرجوك ، إرحل و دعنا نعيش ..يا سيدي لا نريد حاكما يسرقنا .. يسجننا .. بل يقتلنا يسدد نيرانه نحو صدورنا .. و بذات اليد يصافح بحرارة و انحناء .. عدونا يا سيدي .. نحن جيل ، عاش ليتعلم كيف يحمي نفسه .. فارحل عنا و دعنا نتنفس ..أم أنك لن ترحل إلا على جثثنا
9 Like

 

 
رنا
2011-04-10 02:43:46
ياسيد علي لو ان لدينا مسؤول واحد بشجاعتك و ضميرك لما وصلنا الى هذه الحال المؤسفة هل تعلم انك الوحيد من المشهورين و الاعلام الذييفضح الحقيقة المؤلمة بارك الله فيك و ادامك ذخرا للشرفاء و الاحرار
12 Like

 

 
waleed
2011-04-10 07:21:42
هاي يا جماعة مو متلازمة استوكهولم هاي اسمها اسكوت كول.....؟ والآن ظهرت المتلازمة بشكل واضح على الخونة والحر باين مثل عين الشمس؟؟؟فانظر يا رعاك الله حتى في هذه الصفحة فريقينفريق اسكوت كول.....؟والفريق الحــر الحــر الحــر
11 Like

 

 
yasar
2011-04-10 08:50:24
هذا وبناءً على ما قاله الفنان الكبير علي فرزات إليكم بعض أنواع المتلازمات الموجودة في سوريا متلازمة فروع المخابرات - متلازمة شو يا حبيب - متلازمة علاء الدين الأيوبي - متلازمة الموظف الحكومي - متلازمة مخفر الشرطة - متلازمة عنصر الأمن - متلازمة سواق سيادتو - متلازمة قريب سيادتو - متلازمة ابن عم سيادتو من ابو - متلازمة حاجب سيادتو - متلازمة شبيحة سيادتو - متلازمة سيارة المرسيدس - وشو بدي عدلكن لعدلكن متلازمات
12 Like

 

 
ford007
2011-04-10 08:58:51
يا رنا مارح يكون مسؤول موجود لا اليوم ولا بعد بكرا لاني الاساس من اساسو عاطل القصة مابدها تصليح القصة بدها اعادة اعمار للمسؤولين بشكل عام من صغيرهون لحتى اكبر واحد فيهون
9 Like

 

 
نضال
2011-04-10 09:57:22
شكرا أستاذ علي على موقفك الحر وسط التقيؤ الاعلامي على الفضائية السورية وقناة الدنيا ومشكور كتير على نشرك قائمة العار لانو هدول الفنانيين والكركوزات ليسوا يتلذذون بالقمع ليس لانهم مصابين بداء استوكهولك فقط بل مصابين ايضا بمتلازمة الكولكة والسفالة العلنية ..
9 Like

 

 
علي
2011-04-10 10:03:59
لفترة و انا حائر في تصرفات بعض الإصدقاء و الأهل و ما سبب هذا التعاطف مع السلطة و كنت أعزو ذلك الى السذاجة و السطحية و البساطة لكن الآن أعتقد أن متلازمة ستوكهولم تعطي تفسير منطقي لمشاعر معظم الأشخاص الذين يتعاطفون مع القتلة شكرا على هذه الفكرة الرائعة
10 Like

 

 
غريب في وطنه
2011-04-10 10:39:22
Damascus Syndrome
9 Like

 

 
باسم
2011-04-10 12:50:03
تحليل جميل
9 Like

 

 
بردى
2011-04-10 12:50:45
مع تقديري لرأيك أستاذ علي . المتلازمة كانت . فعل ماض . الشعب السوري إستيقظ من هذه المتلازمة ولن يعود إليها ثانية . المتلازمة الموجودة الآن هي تلازم عصابات القتل والمخابرات مع النظام المجرم . ضد الشعب السوري الأعزل .
9 Like

 

 
فنان تشكيلي
2011-04-10 15:13:29
حالة ستوكهولم كتير مشابه لوضعنا باختلاف مدة احتجاز الرهائنلذالك يمكن القول انه تم تطوير النظرية في بلادنا ويمكن تسميتها متلازمة ستوكهولم الاسدية
10 Like

 

 
bydosangel
2011-04-10 16:46:34
ياااااا حسافة عاللعبة
9 Like

 

 
ابن الشام
2011-04-10 17:29:17
يا stranger لاتخاف الشباب عنا هذا الشيء الوحيد اللي بيفهموا فيه وبيتابعوا آخر الصيحات في إذلال الشعوب وقيادتها .
9 Like

 

 
عبدالله عبدالله
2011-04-10 19:15:29
تصور جيل او جيل ونص يعيش المتلازمه هل تتوقع ان يشفى منها بشهر او شهرين وهذا رد للاخ بردى في مثل يقول من رافق القوم 40 يوما صار منهم فكيف اربعين سنه اكيد صار هم وليس منهم
9 Like

 

 
ام المندسين
2011-04-10 20:15:44
استاذ علي والله يلي منشوفو كثير غريب عالتلفزيون من فتره شفنا جنود عم يضربو الفلسطينيين بس الفرق كبير بين عصايه الجندي الاسرائيلي وعصايه اخوانا السوريين حتى طريقه الضرب وحتى حجم العصايهعصايه الاسرائيليين اصغر بكثير وحتى طريقه ضربهم ارحم بكثير الجندي الاسرائيلي عم يضرب عالاجرين بس اهلنا من دمنا عم يضربو اهلهم عالراس وللاسف صرنا نقول انهم ارحم منا حتى بالقمع والله حالنا بيبكي
9 Like

 

 
سوري محشش
2011-04-10 22:31:55
هناك أنباء عن قيام الأمن باستهداف عناصر من الشرطة والجيش بالرصاص الحي ليعزز مزاعم النظام بوجود مندسين
9 Like

 

 
صالح السليمان
2011-04-11 00:37:52
قال شهود عيان من بانياس، بحسب المعارضة السورية، ان الضباط والجنود في الجيش الذين قتلوا اليوم في بانياس هم من عشائر الرقه وديرالزور، وقد جرى إعدامهم على يد ضباط في الجيش لرفضهم اطلاق النار على المتظاهرين. بين هؤلاء المقدم رامي قطاش، الذي أفاد أقارب له في اتصال مع قناه الحوار أنه قد تم إعدامه مع عشرة من رفاق لرفضهم إطلاق النار على المتظاهرين في بانياس.httpyoukal.netindex.phpoptioncom_content&viewarticle&id16182--10-----------&catid492009-12-16-09-51-07&Itemid119
9 Like

 

 
مندس
2011-04-11 01:00:55
جميل.. انا في البيت اردد عبارة اندسوا اندسوا كرمال الحرية.. مندسين سوريين من داخل سوريا يطالبون بان يعاملوا باحترام .. اشياء بسيطة لان الحرية تضمن حق الحاكم و الشعب
9 Like

 

 
syrian
2011-04-11 01:43:18
شكرا استاذ علي..اعتقد ان الخوف من المستقبل المجهول الملامح ومن الدمار الذي سيحدثه اي تغيير يجعلنا نهابه ...للاسف
9 Like

 

 
سوري محشش
2011-04-11 22:46:15
أنباء عن استهداف عناصر الجيش من قبل الشبيحة والمخابرات .. وإعلامنا يتحدث عن مندسين
9 Like

 

 
مواطن مقهور
2011-04-12 06:57:03
متلازمة ستوكهولم حقيقه... وأكثر ما يميزها حالة النكران الي يظهرها مع العصبية أو التصرف اللاعقلاني... وهذا ما شاهدناه... أعود وأكرر بكره لما يجد الجد رح تلاقي الكثير من النادمين
9 Like

 

 
omar-alhamoui
2011-04-12 07:25:15
ويلي بيحب يعرف اكتر عن الموضوع يشوف هالفلم httpwww.youtube.comwatchvvyid26NqxHQاو يقرا عنها بموسوعة الويكيبيدا httpar.wikipedia.orgwiki%D9%85%D8%AA%D9%84%D8%A7%D8%B2%D9%85%D8%A9_%D8%B3%D8%AA%D9%88%D9%83%D9%87%D9%88%D9%84%D9%85
9 Like

 

 
ask syria alasd
2011-04-12 10:54:43
ليكن بمعلومكم بان الشعب السوري ليس مريضا وليس ساذجا كما وصفهم البعض ولاقمامة ترمة من الكمايين ليدوسها من يريد الوصول الى الكر سي كما وصفهم فرزات الذي نسيا بان سورية من علمته ليكون على ما هو عليه فلا يكن كما القطط تاكل وتنكر؟؟ اننا شعب اذا احب فيحب بصدق واذا بكا فيبكي بصدق فنحن نعبر بما نشعر به وبصدق فولائنا الاول والاخير لسورية وقائدها الرئيس الدكتور بشار الاسد .وما بدنا غير 3الله سورية وبشاراتحدكم ان تنشروا هذا المقال الصادق والمتواضع
9 Like

 

 
بيسان
2011-04-13 20:42:48
أقترح تسمية المطالبين بالحرية الأحرار و المطالبين بالنظام العبيد و هكذا نقول مظاهرات الاحرار و مسيرات العبيد
10 Like

 

 
سوري جدا
2011-04-28 03:51:08
متلازمة أورشليم هي متلازمة تصيب المثقفين أمثالكم أستااااااذ علي. اخترت هالاسم من عندي طبعا حيث أن اليهود أصابتهم نوبة هيستيريا الحقد والكراهية لدرجة أنهم طلبوا من الحاكم الروماني إخراج المجرم اليهودي باراباس من السجن لأنه يهودي مثلهم فقط وصلب المسيح الذي قال ما لا يحبون سماعه، تماما كما تفعلون بثقافتكم وتفوقكم العقلي والثقافي على الجنس البشري في سوريا. حقدكم على النظام يحرض لديكم متلازمة أورشليم لتضخيم الحقد ومن ثم نشره وبالتالي فليمت من يموت مقابل اسقاط النظام.رغم عدم حبي للنظام ولكن ما رأيناه بأم العين من قتل طائفي يجعلنا نقف في صف الجلاد ضد خريجي المساجد الذين يريدون دخول الجنة بدمائنا النجسة. أم أنك لم تسمع بهذه الحوادث باعتبارك من النخبة أنت وأمثلك من المثقفين وبالتالي لا تختلطون مع التدينين ليخبروكم عن بطولاتهم وجهادهم؟؟؟؟اللي استحوا ماتو
6 Like

 

 
رند
2012-01-12 17:02:35
إلى الأخت بيسان يمكن الأفضل تسمي المطلبين بالحرية الخونة و المطالبين بالنظام هم الأحرار لأنن بدن بلدن حر و عصي عكل الغدارين و اللي بدن يقضوا عسوريا يعني بسوريا في مظاهرات للخائنين و مسيرات للأحرار
3 Like

 

 
Safai
2012-07-06 09:16:59
إذا الشعب أراد الحياة فلا بد أن يستجب القدر -في النهاية النصر لنا قريبهذا الأسد سوف يموت مثل الكلب الحقير مثل القذافي
1 Like

 

الاسم :
 
البريد الالكتروني :
* لا يظهر للزوار


أو تفضل بالتسجيل

اضف رايك :

 

يرجى ادخال الرمز الموجود بالصورة


 


 

 





قلم من الفولاذ الدمشقي




الاعضاء المسجلين: 3961
 يوجد حاليا 0 عضو مسجل و 46 ضيف يتصفحون الموقع
 
جميع المقالات والردود الواردة ضمن الموقع تعبر عن راي صاحبها وادارة الموقع غبر مسؤولة عنها
Ali Ferzat. All Content and Intellectual Property is under Copyright Protection | Media Planet © 2004 - 2011