ali ferzat
ali ferzat

تسجيل دخول


اسم المستخدم :
 
كلمة المرور :
 
 

كاريكاتير


Facebook



2011-03-20


وسائل إعلام: سورية تعلن رسميا تشكيل لجنة للتحقيق في أحداث درعا المؤسفة وأنباء عن حرق قصر العدل بالمدينة
دبي - جمعة عكاش، ميساء آقبيق
قال مقيمون في مدينة درعا إن قوات الأمن السورية قتلت محتجاً في المدينة الواقعة جنوب سوريا، الأحد 20-3-2011، فيما ذكرت مصادر حقوقية أن نحو 100 شخص أصيبوا في الاحتجاجات.
وقال المقيمون إن رائد الكراد قتل رمياً بالرصاص في الجزء الجديد من درعا، حيث مازال دوي إطلاق النار يتردد. وهو خامس مدني يقتل بأيدي قوات الامن منذ بدء الاحتجاجات المناهضة للحكومة في درعا يوم الجمعة.
من جانب آخر، ذكرت مصادر لـ"العربية.نت" أنه تم إضرام النار في مقر قصر العدل بالمدينة، بالإضافة إلى حرق 7 سيارات كانت متوقفة أمام وداخل القصر، حيث سادت فوضى عارمة في المكان واستخدم المتظاهرون الحجارة في رشق قوات الأمن.
وعلمت "العربية.نت" أن جهود الوساطة التي قادها نائب الرئيس السوري فاروق الشرع في المدينة لم تؤتِ ثمارها وأن الوضع بدأ يخرج عن السيطرة حيث إن المتظاهرين رشقوا قوات الأمن بالحجارة ما اضطرها لاستخدام قنابل مسيلة للدموع.
وجاء ذلك رغم توارد أنباء عن أن السلطات السورية أفرجت اليوم عن 15 طفلاً من درعا كانت اعتقلتهم على خلفية كتابتهم عبارات على الجدران تطالب بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد.
وكانت دعوات جديدة من موقع إلكتروني مُعارض إلى السوريين للخروج والتظاهر السلمي في مدن عدة والمطالبة بالحرية، وحدد أماكن التجمع ومنها ساحة في دمشق تسمى شمدين، وهي في منطقة ركن الدين المعروفة بكثافة الأكراد السكانية فيها.
وأعطى الموقع كذلك توجيهات للمتظاهرين يوضح فيها كيفية التعامل مع الغاز المسيل للدموع وضربات القوى الأمنية، كما شرح كيفية الانتشار في الأزقة الضيقة والشوارع الرئيسة.
وتأتي الدعوات بعد يومين من مظاهرات في مدينة درعا الجنوبية نتج عنها 4 قتلى قيل إنهم سقطوا على يد قوات الأمن، وفي وقت أعلنت دمشق تشكيل لجنة تحقيق في أحداث درعا المؤسفة تجمع أهالي المدينة من جديد يوم السبت لتشييع ضحاياهم فتحول التشييع الى هتافات تهاجم الحكومة وتتعهد بعدم الخوف من جديد.
وذكرت الأنباء التي تم تناقلها مساء السبت أن الاتصالات انقطعت بشكل كامل عن مدينة درعا وأن أعداداً من الدبابات والحرس الجمهوري تطوّقها، كما تحدث البعض الآخر عن مغادرة محافظ درعا للمدينة وعن قصف لمنزله.
اتساع نطاق التظاهرات
وظهر من صفحات على "فيسبوك" أن نطاق ما بات يعرف باسم "الثورة السورية" قد يتسع مع إعلان انضمام قبائل ومدن سورية جديدة، حيث تواردت أنباء أن مدينة حماة السورية انضمت للتظاهرات، وهي المدينة التي قتل فيها عشرات الآلاف خلال فترة الثمانينات على يد نظام الرئيس الراحل حافظ الأسد، كما أعلنت قبيلة "النعيم" انضمامها للثورة أيضاً.
وعلمت "العربية.نت" أن شرخاً يحدث الآن في الأوساط الكردية مع رغبة الشارع في التظاهر والمطالبة بحقوق السوريين ومنهم الأكراد، ورغبة قيادات حزبية كلاسيكية بالتهدئة في انتظار مجريات الأحداث.
ويوم غد يحتفل أكراد سوريا بعيد "النوروز" الذي يعد بمثابة رأس السنة الكردية، وترمز المناسبة إلى "الفجر الجديد" حسب الأسطورة الكردية التي يتحرر فيها الأكراد من الظلم والقهر، ولا يستبعد مراقبون انفجاراً كردياً عارماً يوم غد.
المطالب الحقوقية
وطالبت منظمات حقوقية سورية السلطات السورية في بيان مشترك بفتح "تحقيق فوري وشفاف" حول الأحداث التي وقعت في درعا جنوب دمشق "وتقديم المتورطين فيها والمسؤولين عنها إلى القضاء المختص".
وأعربت المنظمات عن "إدانتها واستنكارها للسلوك العنيف وغير المبرر الذي اتبعته السلطات الأمنية السورية أثناء تصديها وتفريقها للتجمع الاحتجاجي السلمي الذي جرى في درعا ظهر الجمعة 18 آذار/مارس".
وأسفرت التظاهرات التي اندلعت في مدن سورية الجمعة عن مقتل أربعة أشخاص وجرح المئات على أيدي قوات الأمن السورية في مدينة درعا جنوب دمشق، وفق مصادر حقوقية، في حين أكد مصدر رسمي أن عناصر الأمن تدخلت بعد ان ألحق "مندسون أضراراً بالممتلكات العامة والخاصة".
وفي ظل شحّ المعلومات الرسمية تبقى رواية الحكومة باتهام المتظاهرين بأنهم مجموعات مندسّة مثيرة للشغب ومرتبطة بأجندات خارجية.
http://www.alarabiya.net/articles/2011/03/20/142323.html
كما و صرح مصدر سوري إن السلطات السورية ستقوم بتحقيق شفاف بمعاقبة المسؤولين عن قتل الضحايا، والتخريب الذي حصل في درعا مهما علت رتبهم.

29 Like

 
عاشق الوطن
2011-03-20 20:58:58
الله يستر
10 Like

 

 
saeedbshoftak
2011-03-20 21:07:37
الله أكبر
9 Like

 

 
saidoff
2011-03-20 21:34:35
مشكلات سورية تشبه كثيرا مشكلات الدول التي تهرب إلى الأمام، وتعتقد أن عجلة الساعة لا تدور، وأن الحيل ستنجح دائما، والتاريخ، الحديث طبعا، يذكرنا دائما بأن الشعارات لا تسمن ولا تغني من جوع، وأن هناك حقائق لا بد من التعامل معها، فهناك لحظة استحقاق لا مفر منها، ولا يمكن إغفال الحقائق بالتذاكي ومحاضرة الشعوب، على طريقة مقالات السيدة بثينة شعبان، التي كأنها تكتب من سويسرا، فأفضل وسيلة للتعامل مع الحقائق هي مواجهتها...
9 Like

 

 
دوغما
2011-03-20 21:37:48
قانون طوارئ ..تظاهر ممنوع لناس .. تظاهر مسموح لناس أخرى...سرقات كبيره في وضح النهار والحكومه تتجاهلها.. سرقات صغيره من أجل لقمة العيش والحكومه تبطش بها.. فقط الحكومه على حق وكل من يعارضها مع خدام وأجنده أجنبيه وهو خائن.. حكومه لاتعرف تنظيم التظاهر لأنه يتعارض مع حالة الطوارئ.. الشعب لا يعرف كيف يتظاهر أو يطالب بحقوقه لأن عضو مجلس الشعب عن درعا معين تعيين وليس منتخب ولاصوت له في مجلس شعب مسيرالأمور تجري نحو الأسوء فلما يتفاجأ أعضاء الحكومه؟
13 Like

 

 
moatn
2011-03-20 21:46:18
بالنسبة لعضو نهب الشعب قال بلقاء ع الجزيرة انو هالمصطلحات مثل حرية و الله سوريا هذه مصطلحات خارجية طبعا بدهون شعارات خنوع ركوع الى الابد لكن هذا ولى زمنه انشاللهالنصر للشعب
10 Like

 

 
saidoff
2011-03-20 21:53:18
على الجزيرة محامي ينفي حجم ما يحدث في سوريا الآن ،بقوله انه تضخيم اعلامي وان سوريا مستهدفة لانها دولة مواجهة .. عجبا أيّ مواجهة يتحدثون عنها ومع من.؟
9 Like

 

 
SAEED
2011-03-20 21:53:52
الله يلطف
9 Like

 

 
moatn
2011-03-20 22:01:55
نظام مواجهة مع الشعب لاغيرمللنا الاحاديث التي كانوا يحشون بها رؤوسنا صغارا ونقول لهم لقد كبرنا
9 Like

 

 
3omar
2011-03-20 22:19:54
yalla ya akrad souria akrad 3afrin wa qamishlo ...klna ma3 elwatan soooria eeed we7de ...u bokra a7la
10 Like

 

 
محمد
2011-03-20 22:47:53
لكل من يريد التظاهر فليذهب إلى أمريكا ويعيش هانئاً عند ابو حسين اوباما ويمارس الحرية كما ترسمها له الشقراء كلنتون انا لست رجل امن بل مواطن عادي اغتربت وكونت نفسي دعونا نعيش بأمانانتم شباب لا تريدون العمل تريدون كما قال المثلخبز مخبوز ومي بالكـــــوز
9 Like

 

 
kurd982
2011-03-20 23:11:12
السؤال الذي يحيرني في الأونة الأخيرة ولا أجد له جواباً فالرجاء ساعدوني هل هذه التظاهرات التي اندلعت في الأونة الأخيرة تعبر عن الأغلبية في المجتمع السوري؟ أم أنها تعبر فقط عن اصحابها؟فإن كانت تعبر عن الأغلبية فأين هم الآن ولما لا يتظاهرون؟ أم أن الخوف والرعب هو الذي يؤول دون ذلك؟ فإن صح هذا كيف ذلك ؟ ونحن نتوعد للعدو الصهيوني ولمن ورائه بالهزيمة وبأننا سوف وسوفإما إذا كانت هذه التظاهرات تعبر فقط عن اصحابها وأن الأغلبية الأخرى مقتنعة فحينها لا يسعني إلا ان أقول حسبي الله ونعم الوكيل.
10 Like

 

 
درويش
2011-03-21 00:03:48
لا احد خائف صديقي هذه الحقيقة لا احد يريد التظاهرولكن هؤلاء يمكن ان نسميهم مدسوسين وليكن عددهم 100000 سوريا عددها 23 مليون فاين هم منهم؟؟؟
9 Like

 

 
moatn
2011-03-21 04:44:01
من يطالب بكرامته وحقه يصبح مدسوس ؟ ام انكم استسغتم طعم الذل والهوان واصبحت الكرامة مصطلح غريب ومدسوس؟الى محمد لم تغربت اذا كان وطنك اقصد مزرعة الاسد بخير كما تدعي؟في مصر من قام بالمظاهرات عددهم حوالي 4مليون يعني واحد من 20 من الشعب المصري وغير النظام يعني بسوريا نحنا بحاجة 1.15 مليون لنعملها عائلة الزعبي لوحدها اكثر من 100 الف بدرعا النصر قادم بإذن الله
9 Like

 

 
عاشق الوطن
2011-03-21 08:36:45
حتى لوكان متظاهرا واحدا ويطالب بحق اين المشكلةلو كان هناك تداول للسلطة كانت الناس انتظرت الانتخابات لا احد يفرح لما يجري ولكن لم يتركوا لك مكانا تعبر فيه عن رايك معقول لكان كلنا لون واحد كلنا نعم
9 Like

 

 
SAED774
2011-03-21 10:12:49
فعلا الشعوب العربية ليس لديها أية لغة للحوار سوى التكسير والحرق والشغب .... يا جماعة الخير سورية حالها متل حال أي دولة عربية أخرى فيها الصالح وفيها الطالح فيها الشريف وفيها الحرامي فإذا كل دولة فيها هذه النماذج نطلع ونساوي مظاهرات وشغب ونطالب بإسقاط الحكومة والنظام عناتها خربة الدنيا ز. . . يا شباب ويا صبايا شوفوا شو عم يصير بمصر وبتونس يا أخي سورية ما فيها هذا الظلم والإستبداد الموجود بدول أخرى والرئيس بشار رجل مثقف واعي وعنده لغة حوار وبحاول بقدر الإمكان يصحح من أخطاء البلد ؟؟ فكروا بعقولكم قبل أقلامكم وشكرا
9 Like

 

 
هيثم
2011-03-21 11:55:53
الى السوريين الوطنيين في درعاوفي سوريا عموما.يجب أن يعي الجميع أنه منذ الاستقلال لم يأتي رأيس لسوريا أكثر تفهما وقربا من الشعب وهمومه من الرئس بشار الأسدفهو رفع شعار مكافحة الفساد منذ استلامه الحكم ولديه رؤيا لتطوير العمل السياسي وأفضل طريقة لتطوير سوريا هي أن يضع الشرفاء يدهم بيده ويساعدوه على ذلك وليس بالنزول للشوارع والتخريب وترويع الناس بالفوضى بل بالمشاركة بمكافحة الفساد.لاتسرق لاترتشي لاترشي لاتخرب أملاك عامة لاتوسخ الشارع قم بعملك بأمانة لاتعبس بوجه مرجع في وظيفتك لاتستجدي مسؤل عندما تكون على حق لاتتعامل بالمحسوبيات والواسطات و ..و..وغيرها كتير وهيك تبنى الأوطان وليس بالتحريض والشغب وكل مين ع راسو بطحة يحسس عليها..
9 Like

 

 
سعيد
2011-03-21 12:30:46
شو المانع صمود وحرية معو وشو المانع من محبة الرئيس بس نحن ننتخبه بحرية وين المشكلة يعني نحن مقسمين اكتر من الهند ولا عندنا مشاكل اكتر بس حدا يقنعني ويبعد عن التخوين
9 Like

 

 
moatn
2011-03-21 13:47:52
الى الأخ هيثم اسمح لي قلك انو هالحكي مو صحيحوين القوتلي والاتاسي و و و هذا الرئيس بدو اصلاح شو عم نكذب عمين نحن عايشين بسوريا لك بعهد ابوه كان رئيس واحد لسوريا حتى مقتل باسل ومن بعدها للأن اصبح لها أكثر من رئيس أي بلد بالعالم رئيس بيصدر عفو عام شمل المعتقلين السياسيين المسجونين ظلما وبعد 3 ساعات يلغى هالعفو شو القوة اللي اقوى من رئيس لذلك عليه التنحي او طلب معونة الشعب له ضد هذه الزمرة ان كان يحب هذا البلدكل دول العالم الديمقراطية الرئيس بيوخذ دورتين كل منها 4سنوات وبهذه الفترة يعمل ما لم ولا يريد صاحبك ب50سنة نعم اصلاح الوطن جهد مشترك لكن ماذا تعمل اذا لم تمشي معاملتك وهي نظامية ةاذا اشتكيت يجب ان تبدأ بالتسلسل يعني من عند نفس الموظف او زميله بالإضافة الى القضاء النزيه كتيررررررررررررررر عنا موهيك ومين قلك انو اللي تحركو بالشارع عملو شغب اللي عمل الشغب هم اجهزة النظام واعوانهمو على راسنا بطحة احنا في بطننا بطيخة صيفي والنصر لقضية شعبنا لكن ليس شعار الانتهازيين بل الأحرار من وطني السليب
9 Like

 

 
محمد
2011-03-21 22:25:55
فعلا رأيت الطريق اى الحرية بام عيني وذلك عندما شاهدت شاباً على شاشة احدى المحطات وهو يهيل سيارة بتلك العصى..نعم الحرية،،،،او ذلك الذي امسك كرسي وضربه باحد المحلات التجارية،،،هل هذه الحرية؟؟نخرب بلدناالذي بقينا اكثر من 40 عاما في اعماره؟؟؟من اجل ماذا؟؟؟ ان نفرح اسرائيل وامريكا؟؟؟؟ من يتشقد بالحرية اقولها للمرة المئة ابتعد عنا ابتعد عنا ودعنا وشأننا نريد ان ننام ونحن مطمانين لا يوجد ولا بلد واحدبالعالم لديه ديموقراطية او حرية حتى تلك مريكا التي تتشدق عنها او الحرية ان ننزل الى الشارع ونلعن ونشتم رئيسنا،، انا لاانكر ان هناك كثيرا من الامور يجب اصلاحها ولكن هل بالتكسير؟؟؟واشعال النيران المصالح والمؤسسات العامة؟؟
9 Like

 

 
منذر
2011-03-22 18:15:18
اذا انا لم احترق وانت لم تحترق من اين ياتي النور يجب التمييز بين العجونه والمسؤوليه
9 Like

 

 
aliferzat
2011-03-22 20:39:22
نحن نسعى للحرية بمسؤولية...و الشعب أوعى من أن يفتعل تخريباً في بلده ...
9 Like

 

 
سليم
2011-03-23 00:30:41
اذا الشعب اوعى من أن يفتعل أذاً من اشعل وكسر وخرب أستاذي الكريم؟
9 Like

 

 
moatn
2011-03-23 23:32:51
الى سليم وجه سؤالك للجهاز القمعي ستعرف الجواب من يناضل لأجل كرامته وحقوقه لا يسلب الأخرين حقوقهم فهو لايكسر أو يخرب
9 Like

 

 
معلق
2011-03-24 10:13:23
علي فرزات انت تستغل الامور الان وهي كالجمر لمأربك الشخصية كفاك تحريض وفتنة سوريا فيها الكثير من الطوائف والمذاهب وان تشعل الفتنة ولا يعمل إلا الله ما سيحصل اذا حصل ذلك
9 Like

 

 
طويل البال على ها الحال
2011-03-27 11:19:08
عاجل التلفزيون السوري ينافس التلفزيون الليبي في الكذب وكونكليزا شعبان تنافس القذافي بلكذب يالعار اذا كان ملاين الشعب في ليبيا هم جرزان ومتعاطي حبوب هلوسة وملاين الشعب في مصر عيال فيسبوك وصيع والان تخرج علينا كوندليزا شعبان لتقول ان الشعب السوري مندسون وعصابة وتخرج لنا فلم هندي والله كل من قابلته من جاليات عربية يقول لي ماهذا الفلم الهندي الذي اخرجتة لنا شعبان الله ينور عليه ديه حتكيب البلد لورا اخرتها بلكلام ده
10 Like

 

 
طويل البال على ها الحال
2011-03-27 12:09:07
اقول للاخ علي فرزات ياجبل مايهزك ريح ياخي والله من الغريب الا احد يتعض يا اخي قالت العرب السعيد من اتعض بغيره انضرو على من نافق للنضام في مصر واين هم الان من مزبلة التاريخ وما هي الانجازات التي حققتها حكومتنا استغفر الله غير جيوش من العاطلين عن العمل وافتقار الوطن والمواطن لصالح مخلوف وغيره اما مجلس الشعب فهو مسرح لسبطرة الحزب الحاكم ولا مكان لصوت الشعب في مجلس الشعب لا بعدا لهذا النضام ياخي اليوم من يقتل الشعب في سوريا هي عصابة نعم ولاكن في مصر كانت لحبيب العدلي وهي اليوم في سوريا لماهر الاسد يعني والله ملينه من ها الافلام الهندية تخرج كوندليزا شعبان لتكذب على من............
9 Like

 

 
سوري محشش
2011-03-28 22:29:15
السلطات السورية أفرجت اليوم عن 15 طفلاً مقلوع الأظافر ومرصع بالكدمات والرضوض ؟؟؟؟ ياهومالالي
10 Like

 

الاسم :
 
البريد الالكتروني :
* لا يظهر للزوار


أو تفضل بالتسجيل

اضف رايك :

 

يرجى ادخال الرمز الموجود بالصورة


 


 

 





قلم من الفولاذ الدمشقي




الاعضاء المسجلين: 3961
 يوجد حاليا 0 عضو مسجل و 69 ضيف يتصفحون الموقع
 
جميع المقالات والردود الواردة ضمن الموقع تعبر عن راي صاحبها وادارة الموقع غبر مسؤولة عنها
Ali Ferzat. All Content and Intellectual Property is under Copyright Protection | Media Planet © 2004 - 2011