ali ferzat
ali ferzat

تسجيل دخول


اسم المستخدم :
 
كلمة المرور :
 
 

كاريكاتير


Facebook



2011-05-08

السيد فراس السواح المحترم : وجهت نداءً ثم كررته لوقف التظاهرات مؤازراً في ذلك سعي النظام بنقطتين محوريتين أذكرهما سريعاً، هما، أولاً: الترويج لدعايته الرامية لتلويث هذه الثورة بالسلاح و الطائفية، فالنظام دأب بإلحاح على هذا التلويث عبر جملة من الممارسات التي كشفها المواطن العادي بالملاحظة المباشرة (خلال المظاهرات) وعبر مئات الفيديوهات و التصريحات التي بين بشكل لا يدع مجالاً للشك بأن من يقوم بذلك هو النظام وبلطجتيه وشبيحته، بشكل مقصود، وترجمة لسيلسة ممنهجة ترمي إلى تبرير استخدام العنف و السلاح أولاً وإلى تقليل قدرة الحركة الاحتجاجية على استقطاب المؤيدين و الأنصار وهذا أمر مألوف واتبعته العديد من الأنظمة (بل جميع الأنظمة) لدى قمعها لأية حركة جماهيرية.
انظر كيف فعلت أنظمة تونس ومصر وليبيا واليمن، وارجع بذاكرتك إلى ما قامت به سلطات القيصر نيكولاي رومانوف ولويس السادس عشر في قمعها للثورتين الفرنسية و الروسية، ولا أحسب أن منهج العدو الصهيوني في تشويه الانتفاضات الفلسطينية المتلاحقة ببعيد عن ذاكرتك، ألا تذكر كيف كان يسوق الإعلام الصهيوني الانتفاضة الفلسطينية على أنها عمليات إرهابية تجري في (تل أبيب) أو القدس طامساً من خلال هذا التعميم عدالة وسلمية باقي فعاليات الانتفاضة؟
لو تحملت يا سيد فراس عناء المشاركة في أية مظاهرة لرأيت كيف يقدم بلطجية النظام على الاندساس بين صفوف المتظاهرين ليطلقوا شعارات الطائفية التي تعتمد عليها في بناء موقفك وكيف يحرضون المتظاهرين على استخدام العنف من خلال استثارة حميتهم على كرامتهم بشتى وسائل التحريض، و الهدف: أن لا تزيد أعداد أنصارهم ويبتعدوا عن المشاجرات .
قد تكون بعض الأصوات انطلقت هنا وهناك من بين صفوف المتظاهرين تطلق بعض الشعارات الكريهة، وهذا أمر جرى في جميع الثورات، إذ حين تنطلق الجموع في مسيرة التغيير لا يمكنك أن تضمن سوية من الوعي تفترضها في ذهنك لهم، قد يكون للغرائز و العواطف دور كبير لدى البعض، فينطق عن غير وعي بعبارات سرعان ما يتم تهدئة مطلقيها وتوعيتهم، فهل يجوز تعميم تصرف طائش على باقي وجميع فعاليات الانتفاضة؟ أليس هذا منهج أي نظام في تشويه أية حركة احتجاجية؟ تعميم الجزء على الكل، وفي أحيان كثيرة وفي حالة عدم وجود هذا الجزء بين صفوف المتظاهرين دس بلطجيته ليقوموا بإطلاق هذه الشعارات..
لا يمكنك يا سيد فراس أن تطلب من حلركو شعبية انطلقت أن تتريث ويعود الناس إلى بيوتهم ويكفوا عن النزول إلى الشارع للمطالبة بحقوقهم ريثما ترضى عنها حضرتك لجهة مقدار و وعي المشتركين فيها، هل ننتظر أن يصبح الشعب السوري برمته من حملة شهادات الدكتوراة حتى يقوم بثورته؟ المعيار هنا ليس ظواهر جزئية وعابرة بل في قدرة الحركة الجماهيرية على نبذ الشعارات الغرائزية وهذا تم بنجاح منقطع النظير..نجاح يوضح عظمة الشعب السوري و حيويته واستحضار مخزونه الثقافي و الحضاري في الملمات، لا بل شكل هذا الاحتواء لشعارات الطائفية فضيحة أخلاقية كبرى للنظام الذي برهن أنه هو الطرف الوحيد الذي راهن سابقاً ويراهن الآن على الطائفية عبر جملة ممارسات سياسية وإعلامية أعتقد أن لديك من الحذاقة و الذكاء ما يكفي لكشفها.
نظام انحدر إلى درك الاعتماد على العصابات (هل رأيت فيديو البيضة؟؟؟).
ثانياً: في الصراعات السياسية بين القوى المختلفة يكون الضامن و الفيصل لتحقيق مطالبها هو ثقلها بين الجماهير، وأنت حين تطالب بالكف عن التظاهر تقدم خدمة للطرف الآخر، إذ تقلل عليه كلفة قمع الانتفاضة، عبر استخدام القوة (الناعمة) بدلاً من القوة ( الفظة..قوة ناعمة عمادها التعويل على ما راهن عليه النظام طيلة فترة وجوده ألا وهي الخوف..الخوف من الاعتقال..الخوف من القتل..الخوف على الوحدة الوطنية..الخوف على المقاومة..الخوف من........إلخ.....
لنتخيل مثلاً أنه تمت الاستجابة لندائك (وهذا ما لن يحدث) فماذا ستكون النتيجة؟ ماذا ستكون نتيجة تلاشي القوة الضامنة للتغيير في ظل نظام ديدنه القمع التعسفي المنفلت من أية روادع وضوابط ..نظام سبق وما زال يرتكب المجازر..؟؟ بكل بساطة يا سيدي سيدخل الجميع إلى السجون ..وفي أحسن الحالات سيحكم على كل من تظاهر بالسجن لمدة ثلاث سنوات (حسب مرسوم التظاهر السلمي الأخير ) بسبب قيامهم بإضعاف الشعور القومي..و التظاهر بدون رخصة....إلخ..ساعتها ما هو مصير الإصلاحات ؟؟هل تبقى رهينة ماهر الأسد ورامي مخلوف وأولوياتهم...ما رأيك؟؟ هل تريد حرمان الإصلاحات من القوة الضامنة لها؟؟
أتمنى عليك أن تعيد النظر بموقفك ، فاسمك وإرثك (الذي استعرضته في ندائك الثاني) يتطلبان منك أكثر من الترويج لأساليب ومنهجيات النظام (تلويث الثورة) وأرقى وأنقى من أهداف النظام (إجهاض حركة شعب وبقاء رامي مخلوف امبراطوراً على سوريا)...مع التحية.
بقلم فيليب العربي
https://www.facebook.com/notes/%D9%81%D9%8A%D9%84%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A/%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D9%81%D8%B1%D8%A7%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%A7%D8%AD/108227985931162

41 Like

 
سنفور مندس
2011-05-09 00:18:27
كلام دهب 24
9 Like

 

 
فارس أموي
2011-05-09 00:22:43
الله يسلم دياتك أستاذنا علي ونعم الرد
7 Like

 

 
sultan52
2011-05-09 00:22:45
الله يحميك يا فنان سوريا الكبيييييييير والله انك بتفش القلب
8 Like

 

 
Schizophrenia
2011-05-09 00:23:11
سقط القناع عن القناع .. سقط القناع ..ولا احدإلاك في هذا المدى المفتوح للأعداء والنسيانفاجعل كل متراس بلدلا.. احدسقط القناععرب اطاعوا رومهمعرب وباعوا روحهمعرب وضاعوا ..سقط القناع ....
7 Like

 

 
Schizophrenia
2011-05-09 00:24:15
سقط القناع عن القناع عن القناعسقط القناع ..ولا احد ..إلاك في هذا المدى المفتوح للأعداء والنسيانفاجعل كل متراس بلدلا.. احدسقط القناععرب اطاعوا رومهمعرب وباعوا روحهمعرب وضاعوا ..سقط القناع ...
6 Like

 

 
سام فرا
2011-05-09 00:32:17
بالله عليك، مين فراس السواح؟ يعني عنده شركة إنتاج ولا صحفي فذ ولا رئيس فرع مخابرات؟
7 Like

 

 
rami kamal
2011-05-09 00:33:30
Although I dont know this guy but you Ali have shown courage and intelligent way above many who called themselves artists. Thank you from my heart
7 Like

 

 
Bachair
2011-05-09 00:33:43
ليخرس كل من يطلب الرجوع الى الوراء ليثبت ولاؤه للنظام
9 Like

 

 
بردى
2011-05-09 00:36:38
مع تقديري للإخ فيليب العربي لكني أخالفك الرأي في نقطة واحدة .. وهي إعادة النظر لفلان وعلان من الناس في مواقفهم . وخاصة ممن يتقدمون المشهد السياسي والثقافي والفني في البلد . لأنهم ببساطة لم يتخذوا موقفهم إلا بعد قناعة تامة وشبه مطلقة . خاصة بعد تأخر مواقفهم . كنا تتمني أن يكون المثقفين في الطليعة ، لكن في سوريا للأسف نراهم ليسوا في المؤخرة فقط . بل في مقدمة طبول الحرب لقتل المتظاهرين .
7 Like

 

 
صوت الحمام المسالم
2011-05-09 00:53:39
Dear Mr. Ali Thanks again for bravely speaking out your mind I just have one comment in the letter was mentioned…Do you expect all people in Syria to be a PhD holders…I want to emphasize that a young energetic freedom-lover teenager could be ways better than many PhD holdersprofessors in Syrian universities unfortunately those may have got a PhD but they have 0 % political or any kind of “real” practical education I am about to finish my PhD but have just started enhancing my political education cause as you know in Syrian schools we have all learned the only lonely ideology and never had the chance to know about the existence of other ideas we have grown up with one opinion and never imagined that one day we may meet another person who has another opinion the concept of two-way communications has been totally lost from our schools…people should bother to read about our country our history world politics etc then they can open their mouth and give advices to others…
6 Like

 

 
سوري
2011-05-09 01:05:02
أنا برأيي الرساله لفراس بتكون على صفحتو بعدين واضح بالفيديو يلي حطو السيد فراس انو الشخص يلي كان قاعد عالقرميد فوق المبنى وعم يقود المظاهرة اكيد من المنطقه والمتظاهرين الله يخليلكن ياهن كلن كانو حاملين عصي كمان رح تقول مشهد تمثيلي؟ واحد المتظاهرين على فكرة كان حامل سيف بقى ياريت تكون شوي منطقي وحاج تقول الأمن عم يندس بين المتظارهين ويطلق هيك شعارات وفرضا هاد الامن يلي عم يعمل هيك كل المظاهره كانت عم تكرر وراه الشعار كلن امن يا ترى؟؟؟ وحسب شهادتك وشهادة الأخ يلي دار باربع مدن ما سمعتو ولا شعار طائفي وهلا لما حط السيد فراس الفيديو والشعارات مسموعة فيه صار الأمن عم يطلقا قعدو بين بعض الله يخليكن يا ثوار واتفقوا عصيغة منشان ما كل يوم تبررو بطريقة شكل بعدين مشهد تمثيلي عاملو الامن بيظهر المتظاهرين بمظهر غير حضاري ليش لتحطو صفحة الثورة لو ما كان هاد الشعر ضمن برنامجها نحو التحرر
11 Like

 

 
sawt alhamam almosalem
2011-05-09 01:08:41
Dear Mr. Ali Thanks again for bravely speaking out your mind I just have one comment in the letter was mentioned…Do you expect all people in Syria to be a PhD holders…I want to emphasize that a young energetic freedom-lover teenager could be ways better than many PhD holdersprofessors in Syrian universities unfortunately those may have got a PhD but they have 0 % political or any kind of “real” practical education I am about to finish my PhD but have just started enhancing my political education cause as you know in Syrian schools we have all learned the only lonely ideology and never had the chance to know about the existence of other ideas we have grown up with one opinion and never imagined that one day we may meet another person who has another opinion the concept of “two-way communication” has been totally lost from our schools…people should bother to read about our country our history world politics etc… then they can open their mouth and give advices to others…
5 Like

 

 
سوري
2011-05-09 01:08:42
نسيت قلك يا سيد علي لو كان السيد فراس قبض ثمن كلمته كنت شفتو كل شوي منزل شي كلمة شي تعليق وفايت بمحادثات وعامل حملة متل يلي عاملا حضرتك بس للتاييد كل ماعملو هو تعليق ابداء رأي مو تحريض وين حرية الراي يعني شوي تانيه رح اعطيك رقمي لتتاكد اني ماعم احكي من سوريا وتتاكد اني مو من الأمن منشان تصدق انو يلي بحاول يهدي الوضع هلا مو كلن أمن ومو كلن تم شراء صمائرهم
10 Like

 

 
اسم
2011-05-09 01:09:30
httpwww.youtube.comwatchv4_NA4...eaturerelatedhttpwww.youtube.comwatchvJgXiqleqL38اتمنى ان يعمل الرابط وتفسر لنا استاذ فرزاتهل يمكن لرجل امن ان يصبح خطيب جامع واذا اردت مقاطع فيديو اكثر سارسلها برحابة صدر .. طبعا بشوية احترام اذا ما بدأت الشتيمة وبقبل تقولو امن .. هامش هل سوريا خارج درب التبانة؟ ما تعليقك سيد فرزات عندما ترى في خندقك سعودي او اميركي هل تشعر بالاطمئنان انك ما زلت صاحب قضية
9 Like

 

 
jafar
2011-05-09 01:24:29
شكرا إلك عبرت عن يلي بقلبي بالحرف
6 Like

 

 
فنان تشكيلي
2011-05-09 01:24:32
اتحداك استاذ فيليب ان كان سيرد عليك رد ايجابي السبب انو اخد حبة الهلوسة والسيد فراس السواح طاح الفكر طاح
6 Like

 

 
باسل كيلاني قارىء الدومري
2011-05-09 01:39:53
سيد فرزات........ الشعب يريد .......ان ترسم لنا شيء عن وقوف الشعب السوري يد واحدة في بناء الوطن رغم اختلفنا في الرايء...........................و مازال الكفاح مستمرا في محاسبة من اغلق الدومري و محاسبة من كان السبب في انهيار سد زيزون
5 Like

 

 
ivan.karo
2011-05-09 02:02:07
شكرا سيد علي لتنازلك بالرد على بيان مشوه كهذا بس عنجد هاد الزلمي غبي ترك اله خالد و لحق اله الخالد يعني حدا بورط حالو مرة تانية يلا مو مشكلة مفكر بحقلو
6 Like

 

 
رزان
2011-05-09 02:46:29
المظاهرة يللي بتخرج من الجامع لا يحق لها ان تتخذ صفة الشعب يريد . الاشخاص يللي ضد النظام ما عم تتقبلو انو في ناس بتختلف عنون و عندها و جهة نظر تانية..سيد فيليب العربي انت عندك اثبات بالفديو و الصور عن نظرياتك انو الامن عم يقتل الامن؟ عندك اثبات انو النظام عم يغير الهتافات لطائفية؟ انت نسخة مطابقة عن النظام بس بلون اخر .
10 Like

 

 
محمد العبسي
2011-05-09 02:59:01
ما شاء الله ..يعني ما أوسخ منو لفراس السواح غيرك انته ..الزلمة قال رايو بصراحة .مع انو فيه شوية تملق ....جاي انته تفرض رايك عليه بكل وقاحة وقلة احترام للرأي الآخر ولتاريخه النضالي اللي بيسوى كل رسومك سوا ...على القليلة نزل عالشارع ولو مرة وحدة ..مو قاعد عم يألف قصص وروايات وهوي عم يرسم ومعو سيكارة وفنجان قهوة ..تتكلم عن نبذ الطائفية وتضع مثال فيديو البيضا ..؟؟؟والم تر فيديو نضال جنود ..والذي كان قبل فيديو البيضا ..؟ والذي من وراء حادثته هو وباص الجيش حدثت قصة البيضا ..تتكلم عن ثورة وانتفاضة ..؟؟؟ وهم عدة مئات من المرضى والمحششين مسيرين من قبل جماعات أخوان مسلمين .؟؟؟هل ثورتك السورية تعتمد على إمارات وجماعات مسلحة .؟؟أنا كسوري ارفض أن أقرن ثورة شعبي بهكذا مخلوقات ...وعلى كل سوري حقيقي ينشد الثورة الحقيقية أن ينبذ هذه التصرفات ..لا أن يبحث بلا امل عن مبررات تجعله يبدو كالأحمق ...من خلال تجاهله ما يجري على الأرض ..بهدلتونا بين الثورات ...هل خلت سوريا من المفكرين حتى اصبح حثالة الناس هم من يخرجون ثورات ..؟؟لماذا لا تخرج يا أستاااااذ على راس إحدى المظاهرات .؟؟؟؟وقتها سأضعك على اكتافي ...وامشي بك كل سوريا ....هل تحريضك للاعمال الإرهابية تكون تخدم الأهداف السامية للثورة ..؟؟؟ ومصالح الشعب ..؟ألا ترى أن كل العالم والقوى الخارجية اصبحت تنقلب في آرائها من وراء هذه التصرفات الرعناء ..والمصيبة أنه لا يوجد أي واحد من حمقى الثورة السخيفة يخرج ويعلن تنديده لها .قضيتم على الثوؤرة بتعنتكم وغبائكم وحماقتكم ..والله لو خرج واحد من الثورجية ..وقال أنه يدين اعمال الإرهاب ضد الجيش ...لوقف نصف الشعب معه ..لكنه السكوت العجيب الغريب ..والذي لا يفسر إلابأمرين ..إما السذاجة المدقعة ...أو التواطؤ الحقير ..وفي الحالتين ..أنا لا أريد لثورة بلدي سوريا أن تحوي هذين النوعين من السرطانات ....
16 Like

 

 
karim alshami
2011-05-09 02:59:52
الى الاخوه سوري واسم لوانكم قرأتم رد الاستاذ فيليب بتروي كنتم وجدتم جوابا لتساؤلكم فهو ذكر باساليب الامن القمعيه والفتنويه في ثورات الشعوب واعطاكم اكثر من مثال كما لم ينكر ان يتفوه بعض المتظاهرين بشعارات غير مقبوله وتدل على قائلها لا على المتظاهرين وكل هذا ذكره لنا في مقاله فما جدوى سؤاله عنها مرة ثانيه كما تفعلان وكانئه لم يشرحها اصلا ...هو فقط التشويش على شئ واضح كالشمس فهداكما الله الى الصواب الا اذا كنتما فعلا مندسين امن ونظام فعندها يبطل العجب
8 Like

 

 
muhammed safi
2011-05-09 03:20:32
على قولة اهل الخليج صح لسانك استاذ علي كلامك دهب
6 Like

 

 
مواطن مطحون
2011-05-09 03:26:53
لكل من يسأل عن البديل عن النظام الحالي هل خرجت الدولة المدنية ودولة القانون من قاموسكم لماذا تستكثرون على الشعب السوري دولة مؤسسات يحاسب فيها رأس الدولة كما يحاسب فيها اصغر موظف هل اصبحت الشعوب في مجاهل افريقيا و امريكا اللاتينية قادرة على انتاج نظم ديمقراطية و يعجز عنها الشعب السوري نعم ان استمرار المجازر و القمع الوحشي قد يؤدي الى اتخاذ الثورة مسارا راديكاليا لذلك على العقلاء في النظام ان وجدوا ان يقودوا عملية التحول الديمقراطي و اقصاء الحل الامني فورا
6 Like

 

 
سامر نانو
2011-05-09 03:27:15
الى علي فرزات المتخفي بقناع فيليب العبري بيانك هذا له دليل واحد فقط هو أنك لا تملك مشروع مقنع في الحياة ، من ينتقد لابد أن يقدم البديل ، وليس أي بديل . لكن أتحداك بأنك لا تملك رؤيه أبعد من أنفك . واضح أنك لا تسمع إلا صوتك ولا ترى إلا صورتك لذلك لن تتحرك من مكانك ، وستبقى تعيش طقوس القرون الوسطى كما هي أفكارك . لاتختفي وراء اتهام النظام وكلاب النظام فأنت لست رجل وليس لديك مشروع للأحر . وإلا لماذا الكاتب فراس السواح يصدر بيانة الثاني ، ويمهرة بتوقيعة الحقيقي . ولا يخاف كما هم الذكور . . أمثالك ، وأمثال الكثيرين من ضيوف صفحتك ، الموقعين بألقاب مستعارة وهذا دليل أنفصام الشخصية الذي تعانون منه . لاتحزنوا سنرسلكم لطبيب نفساني ليعالج مرضكم المزمن .
14 Like

 

 
سامر
2011-05-09 03:28:15
الاعتقد ياسيد على ان الكره يبني اوطان ومع اني لست من انصار النظام وانك مثل اعلى ولكن كنت اتمنى ان تصف الحقيقه لمى يجري في سوريه وكنت سوف اوافق الرئي ان تعتبير ان ثمن الانتقال الى الحريه هو ضربيه من الدم لعدم وجود وعي شعبي وكذلك انا شعبنا بغالبيته من يقوده هو شيخ لا رجل فكر ولو جربت نفسك لقود مظاهره وفعلها اي شيخ في اي حي شعبي لعرفت مدى الوعي الذي يتميز به الشارع السوري وهل تعتقد عندما يصلون هؤلاء الى السلطله سوف يسمحون لك ولغيرك بحريه التعبير اشك
9 Like

 

 
omar-alhamoui
2011-05-09 04:48:48
يسلم تمك ... بلد تحكمه المافية ويتلبسون لبوس السياسة ويدافع عنهم شلة سفلة زعران على الفضائيات ... نقروا راسي والله
6 Like

 

 
I love Syria
2011-05-09 04:54:16
شكرا لك سيد محمد العبسي لأن أفكارك هي التي نحتاجها معارضه شريفه بهدف محدد لا سخريه من الناس وأراءهم لاتحريض لا تكذيب وتخوين على فكرة صرت أظن أن السيد علي فرزات عميل للامن والمخابرات ويأخذ اجره على كل لوحة بحيث يحقق هدف السلطة في جعل الناس يتيقنون من ان المعارضين في سوريه كلهم بلا أهداف بلا برامج مجرد كلام بالهواء اضاعة وقت ممارسة هوايه صب غضب ونشر الفتنه والكره
9 Like

 

 
omar-alhamoui
2011-05-09 05:05:04
يمكن حضرتك استاذ فراس ما شفت قرايبك مقتول برصاصة قبل ما تعرف انت بمقتله، يمكن ما بتعرف شو يعني يكون دمك ودم اهلك مستباح ورخيص، انا بتفهم منك حنقك على هالشعارات يلي طلعت خجولة هنا او هناك، لكن ايضاً ارغب منك ان تسمع لمشاعر غضبهم، فحتى حكم القتل في حالة الغضب مخفف، قتل في سوريا حسب الاحصائيات 800 من خيرة شباب البلد، بدم بارد، ولم نشاهد ردات فعل شعبية لعمليات أخذ الثأر المتظاهرون هم المتمدنون والدولة هي الرعناءأمام رؤية الدم والقتل البارد لن يتمكن العقلاء بالامساك بطيش الشباب طويلاًوكما لا تستطيع أمي وأبي أن يمنعا أخي من التظاهرقد يأتي يوم لا يستطيعا فيه أن يمنعاه من الثأر لإبن عمه المقتولإن كان هذا ما يريده النظام، نتمنى ان نسمع صوت الحكمة من الطرف الآخر الآن وقبل فوات الأوان
8 Like

 

 
حسم الأمر
2011-05-09 05:37:33
والله يا علي فرزات شكلك مو عرفان الله وين حاطك يعني شهداء الجيش مين قتلون ؟ المتظاهرين السلميين ؟ لا تقلي الأمن قتل الجيش و الجبيش قتل الأمن لأن هيك بيصير فلم هندي... طيب سؤال لجانبك هل الثورة تكون بنزول 200 ألف عالشارع بمناطق متفرقة بينما 22 مليون ما نزلو ؟ يعني البلد لازم تمشي عكيف ال 200 ألف ؟ طيب وإذا ما في مسلحين بدرعا لكن ليش الجيش راح عدرعا ؟ الأمن كان بسهولة بيلقي القبض عالمتظاهرين السلميين يلي ما معهون سلاح و لكن الجيش تدخل لأن الأمن غير قادر على التصدي لأولئك المسلحين غير أنو الشام و حلب و باقي المحافظات ما حدا نزل عالشارع إلا بأعداد قليلة... عكل حال إنت لو كان عندك وعي بسيط لكنت عرفت شو عميتحضر لسوريا... اتفرج عليبيا و عمصر اليوم كيف الطائفية رح تمزق البلد تفرج عالعراق يا سيدي والله انشالله مفكر سوريا بأوربا مو عحدود إسرائيل لك الشعب السوري هو يلي أفشل الثورة لأنو واعي مو النظام لأن لا يمكن لأي نظام أن يقمع ثورة شعبية.. و لكن الشعب هو الذي رفض الثورة التي تتكلمون عنها خوفا على سوريا الحبيبة من أمثالكم.. أنت و من معك خسرتم شرفكم عندما بعتم وطنكم و سيلعنكم كل أبناء سوريا إلى الأبد
12 Like

 

 
عمر الخيام
2011-05-09 05:40:58
أشارك الأخ محمد العبسي رأيه.. كنا نود لو أن الثورة المجيدة تنكرت لخدام وصرحت أن الشقفة لا يمثلها ولو أنها استنكرت فتاوى القرضاوي واستنكرت قتل الجنود ورجال الأمن بدل أن تتهم كل من لم يشارك بالثورة ، أي الملايين بأنهم شبيحة.. أين هي شعارات الثورة الرائعة لا خدام ولا اخوان ولا اسلام ولا مسيحية ولا... الخ كلنا سوريين بدنا حرية ؟ كيف نصدق ذلك وانتم لا تتنكرون لخدام عندما يساندكم ولا للإخوان عندما يصرحون بأنكم ثورتهم وتشيدون بالقرضاوي الداعي للفتنة وتتبنون خطب الخليلي السلفي الطائفي وعلى مقاطعه شعار شبكة الشام ولا أحد منكم يستنكر التحريض الطائفي 24 ساعة24 لقناتي صفا ووصال السلفيتين واللتين كرستا برامجها للحض على الثورة السورية ضد الكفار .. وهل استنكرتم الدعوات إلى الجهاد في اللاذقية وبانياس وحمص ودرعا ؟؟؟؟ طبعاً لا.. بل أكثر من ذلك معظم مقاطع فيديو الثورة المحروسة من إنتاج تلفزيون بردى وعليها شعاره ، التلفزيون الممول من أمريكا و خدام و... .. لم يبق شعار من شعار الثورة إلا وخنتوه من بداية الثويرة ...
9 Like

 

 
مالي اسم
2011-05-09 06:05:42
سكّر هالموقع احسنلك..و بلا وجع هالراس.. ليك السيد محمد العبسي طلع معه انك ازعر بتشرب سيجارة و كل رسماتك مآجورة .. و عم يطلب من الثورجية انهم يستنكروا قتل عناصر الجيش، و يكأنّهم هم من يقتلونهم و ليس الشبّيحة و الزبانية. بعدين الشي المضحك المبكي لمّا طلعت الناس بدرعا بتهتف الجيش و الشعب ايد وحدة.. سفقوهم زخ رصاص متل فراق الوالدين .. اال ايد وحدة اال و هل تستوي يدٌ كانت لك بيدٍ سيفها أثكلك؟ و صدقني الحوار مع ناس لسّه بيصدقوا التلفزيون السوري اللي همّا نفسهم بيكذبوه عادةً هو حوار طرشان لأنو بسوريا مافي رأي و رأي آخر.. في رأي +سلطة+جيش+أمن+شبيحة+رصاص+حبوس+قمع و ...رأي آخر أمّا قد استشهد أو يعذب بالمعتقلات... 
9 Like

 

 
مغترب
2011-05-09 08:37:56
أستاذ فرزت لم أتمالك نفسي ولم أستطيع ان أمنع نفسي من البكاء وانا اقراءك الانسان السوري لن يموت ولن يركع لأنه انجب فنان عظيم مثلك أنت أحد اباء هذه الثورة وفخر ووسام على صدورنا نحن السوريين لن أزيد سوى ادامك الله ومد في عمرك كي ترى تحرر الشعب السوري يا فنان يا كبير.
6 Like

 

 
عوجا
2011-05-09 08:47:21
الناس و الأطفال و هلق آخر شي النساء هيك سبحان الله استشهدوا لحالن ما حدا قرب عليهم. و عناصر الجيش و الأمن يلي استشهدوا ما سمعنا ولا رواية أبدا و من داخل الجيش كيف تم إعدامهم ميدانياً و سبحان الله كيف المتظاهر بيحسن يصيب بالراس؟ إي شو قلب عنصر أمن يعني ؟؟؟ وبغض النظر عن الشهود و التسجيلات يلي شفناها يلي لحد هلق ما شفنا ولا تسجيل عميظهر أي حدا عميقوص عالجيش و إنما العكس ما بعرف العالم كيف بتفسر نزول مئات الآلاف بكل محافظة وليس بضعة مئات من المندسين كما تحاول الآلة الإعلامية السورية تصويرهم و هي التي فقدت أبسط معايير المصداقية وهي السبب بتأجيج الأمور بالشكل التي وصلت عليه، ماذا تفسرون يا أبواق النظام أو المتخفيين وراء الوهم حينما ينزل إلى الشارع مواطنون يعرفون أن مصيرهم الموت أو الإعتقال؟ ماذا تفسرون القبضة الأمنية على المشافي وإجبارها على عدم استقبال المتظاهرين الجرحى من رصاصهم الندل الخائن؟ أو بنوك الدم بعبارة أحد إدارييه خليه يصفى دمو هالمتظاهر الكلب و خلي الحرية تنفعوا ؟؟ سبحان الله أن المتظاهرين عندهم قدرة على حمل سلاح ثقيل لقتل الجيش وما عندن القدرة على لبس سترات واقية من الرصاص لحتى عميموتوا بصدور عارية؟ بعدين بعض المعلقين قالوا انو الثورة لا تمثل الشعب لأن روادها من اللذين يخرجون من المساجد إلى الثورة متجاهلة 85% من الشعب السوري وقد رأينا المظاهرات المسائية و الشهداء من كل الطوائف ولم يخرجوا من المسجد عندما قرروا التظاهر. شكرا من القلب سيد فيليب و استاذ علي. التاريخ سينصف الشعب دوماً و هو خير برهان و دليل
7 Like

 

 
Manuel Hig
2011-05-09 09:44:17
all revolutions in history was manufactured in Illuminati laboratoriesnow...in Arab world it is happening again for secret goals
5 Like

 

 
ام فيصل
2011-05-09 10:44:43
يسلم تمك يا سيد علي فرزات ....ياريت في بسوريا 1000 واحد متلك والله لتتحرر سوريا من النظام الفاسد ...يريدون ان يقتلوا الثورة بأي طريقة كانت ...فهاهو السيد فراس اصبح بوقاًً من ابواق النظام...
5 Like

 

 
ابو فيصل
2011-05-09 10:59:38
من بعد السلام،أنا سوري آخر حقيقي أخشى على هذا الوطن مثلكم تماما لكن عذرا فمهما سيق من شعارات يقال أنها ذكرت في مظاهرة أو أخرى فأنا أعلم أنها و إن صح خبرها لا تتعدى قلة قليلة جدا تعاني نقصاً في الوعي الوطني أو حتى من انعدام السيطرة على مشاعر الغضب و القهر. ففي خضم ذاك الموج العصبي الهائل من شحنات الانفعال و في بحر من دم و قتل و تحقير يمارسه النظام لا أستغرب أبدا –و إن كنت لا أبرر- أن يحصل بعض الانفلات يجب علينا جميعا التحذير منه لاستدراك أمره و وأد صوته. إن تلك الأخطاء و إن صدرت كما أسلفنا عن قلة محدودة لا تلغي نهائيا حقيقة باتت ساطعة كالشمس ألا هي إن الشعب السوري العريق قد أثبت قدرا من الوعي غير المسبوق في تطويق كل إطلالات الفتنة التي لم يسعى إلى بث سمومها سوى النظام عامدا متعمدا و مدبراً لها في أحيان كثيرة. خطة اعتمدها من ضمن ما اعتمد من أوراق معركة الوجود التي قرر أن يخوضها ليقينه بأن له في ذلك مكسب جديد يعزز من خلاله سيطرته على مجريات الأحداث و يضعف بواسطته التأييد المطلوب للحركة الجماهيرية الشريفة التي قامت أخيرا في سوريا. تلك الحركة الشعبية بامتياز، الوطنية النبيلة رغم كل محاولات تشويهها و تعكير صفحة وجهها النقي بفبركات إعلامية عن الفتن و اندساسات مرتبة غرضها إشعال فتيل النعرات القبيحة. أنا مع احترامي للمفكر الكبير فراس السواح و تاريخه غير أني لا أتفق معه في طرحه و دعوته إلى تراجع المتظاهرين لأننا بذلك نكون قد قوينا من شوكة النظام في مواجهة إخوان لنا و هو عكس ما يتوجب علينا فعله من تقوية عزائمنا بدلا من تثبيط الهمم. إننا بذلك نكون و من حيث لا ندري قد سوقنا للنظام ضلاله و شاركنا في تحقيق مبتغاه الذي وظف من أجله كل ما أمكن من أكاذيب و أباطيل و تزييف. اليوم و بعد أن كسر الشعب حاجز الخوف فلا لن أدعوه للانسحاب صوب قبره لطالما شكل انهيار جدار الخوف و عبر كل مراحل التاريخ بداية النهاية لجمهوريات الطغيان و الاستبداد و السيد فراس الذي هو علم من أعلام التاريخ يعرف ما أقول. اليوم يطلب إلينا السيد السواح أن نعود إلى ديارنا خائبين مدحورين منتظرين إما لحظة الاعتقال أو القتل مدعما دعوته بفهمه الأعمق لمفهوم النضال كونه صاحب تاريخ نضالي أسهب في تفصيله لنا ثم معللها بخشيته على هذه الانتفاضة من شراك الفتنة و أفخاخ الطائفية. يا سيدي، أوَكلما طلب المرء مجدا أو نصرا فلاقى في سبيل تحقيقه صعابا و مكائد و عوائق قعد عن طلبه؟ أوليس هذا هو تماما ما يندرج تحت مسمى وهن نفسية الأمة و إضعاف الشعور القومي
6 Like

 

 
سورية
2011-05-09 11:20:54
عفوا من الجميع. أنا ما فهمت ليش عم تستخدمو كلمات غير محترمة بالخطاب مع بعضكم السيد علي فرزات اعطى راي ولازم نحترم هذا .و نحترم راي السيد فراس سواح. ما بتصور انو لمسبات على بعض بضيف اي شي . فهناك ازمة في الوطن ونحن نتكلم عن مصير وطن مو نسب كل واحد حكي كلمة. بتمنى يكون الحوار ارقا من هيك ونحترم بعض وكل واحد فينا ازا مختلف بالفكر عن الاخر ما يلغي. هيك منرجع لا فكرة الحزب الواحد . الاحترام وتقبل وجهات النظر وحترامها من اجل وطن افضل. هي بلدنا لعم تموت مو بلد الجيران وشعبنا لعم ينذل مو حدى تاني ولا فلم بعد شوي بخلص. ومنغير على شي تاني . هذا وطن ومصير كل واحد فينا مرتبط في. نحن بحاجة لا وعي وفهم
6 Like

 

 
Hurriyah Adalah
2011-05-09 12:19:36
مساء أمس، سألتْ إحدى الفضائيات أحد أبواق النظام العفنة، عن سبب الحشود الضخمة حول بانياس. فقال إن هناك مجموعات من السلفيين تجوب الأحياء والقرى غير السنية تهدد سكانها وتبث في قلوبهم الرعب على مستقبلهم. وإن من واجب الدولة أن تحمي كل مواطنيها.إخوتي السوريونلا شك في أن الكثيرين منكم عرفوا بقصة الشبيح ذي اللحية، الذي لبس جلابية تشبه ملابس المتدينيين، واندس في صفوف الثوار في حمص، وراح ينادي حي على الجهاد ضد العلويين. سمع الذين كانوا بالقرب منه هذه الهتافات الغـريـبـة والمستهجنة، فحاولوا إسكاته بالمعروف ظنا منهم أنه ثائر موتور ضال. لكنهم، وبينما كانوا يخرجونه بالقوة من بينهم، سقط من جيبه هاتفه الجوال، ليكتشفوا أنه شبيح من عتاة الشبيحة. هذه الحادثة، والحادثة الذي ذكرها البوق المذكور أعلاه، والكثير الكثر غيرهما من الأعمال الاستفزية المماثلة، لا يقوم بها إلا أزلام النظام، الذي عمل جاهدا على تقسيم شعبنا العظيم الواحد الموحد إلى طوائف متناحرة، وبذل كل ما استطاع لزرع الشقاق والريبة بينها، وإيهامها بأن بقاءها مرهون ببقائه. أيها السوريونيجب على كل واحد منا أن يكون بالمرصاد لهذ الألاعيب القذرة، ويجب علينا أن نفهم هذا النظام الطائفي ـ العائلي القذر أننا في سوريا أشقاء، خرجنا من رحم هذه الأرض الطاهرة قبل ظهور الديانات السماوية وغير السماوية، ولا تستطيع أية قوة أن تقطع صلة الرحم التي تربط بيننا. وإنه أي النظام هو الذي اختار أن ينفصل عن العائلة السورية، عندما حاول زرع الفتن بين الأشقاء. له مكان بيننا، ومكانه الطبيعي مزبلة التاريخ...وإلى غد مشرق لسورية الحبيبة...
5 Like

 

 
ميشيل
2011-05-09 13:59:43
للأسف ان توجه هكذا كتابة لانسان عقلاني متل فراس الواح و حضرتك تتكلم بدم بارد كلثلج و كانك لا تدري ان الحكومة التقت بفعاليات و نفذت الوعود و لكن لم يتم التهدئة و شو راي حضرتك بلمدابح و التمثيل بلجثث اللي صار ؟؟؟ هدول وحوش فلتانه النظام ما لو غلائة فيا و لازم ينضبوا و شو راي حضرتك بلهتافات الطائفية شكلك مؤيد لها و لا ما كنت لقبلها بهذه الكلمات الباردة كوجهك
7 Like

 

 
فرات الشام
2011-05-09 14:13:04
كلمتين نضاف احسن من تشرين واخواتها...يا شباب ليش النظام الديمقراطي الوراثي في سوريا ما بيسمح لوسائل الاعلام بالدخول ...مو منشان شي بس منشان نعر ف مين هل ابن الكل...اللي عم يطلق النار ويخرب بالبلد؟؟؟العمى ...والله كنا نسمي التلفزيون السوري غصب واحد وغصب اثنين...خلص كل واحد مع النظام يشيل الدش من بيتو ويخلي بس التلفزيون السوري منشان يضل مخو بعيد عن اي تاثير خارجي يهدف الى زعزعة افكارو الوطنية النفاثة ..اتحداكم ان تقدرو على متابعة تلفزيون البعث وندواته الهامة حول المازوت وصناعة حفارات الكوسا محشي ؟؟؟لك حاجة بقى ...هلا صار الاعلام السوري ابو المهنية ؟؟؟على بعضنا يا شباب ؟؟الله يرحم ايام ما كان الدش عند المسوءولين واصحاب الكروش ؟؟؟؟
8 Like

 

 
Edward
2011-05-09 18:53:21
الى السيد فرزات.سمني بوقا للنظام فلا يهمني. سمني ما شئت ولكن وبمساندتك للتكفيريين وأمثالهم فانت بوقا لهم. هل لا تصدق ما طلب فتاة الظلام من قتل وهل تريد الغاء موزاييك سوريا بحجة أن هذا النظام زائل. سيدي لا تراهن على هذا فالنور سيعلو وأنا كسوري يحترم غيره ولا يخون أحدا سأسعى لأبق النظام وسأسع لاعادة الديموقراطية لسوريا بالسلم ولما ينته حكم الحزب الواحد فحينها سأشترك بالممارسة الديموقراطية لأعلن صوتي. على فكرة نقدك لا يذكرني سوى بالنظام فنظامك كما هم مبني على تصديق نظرية المؤامرة والكذب الخارجي وأنت تعتبرها من النظام ولم يسأل الدكتور السواح سوى للحكمة. اخرج وظاهر ولكن بحضارية وليكن برأسك أن لا أحد يستطيع الغاء أي قطعة موساييك من سوريا. فقط النتنة الأصولية ستلغى
9 Like

 

 
سوريا للأبد
2011-05-09 19:30:09
والله ما بعرف شو بدي قول عن اللي لسا مقتنع انو ما في سلاح ولا مخربين ولا مسلحينيلي صار عندو بمدينتو مواجهات وشاف الأمن طيب الطرف التاني مين كمان أمن؟هالأسلحة الحديثة اللي عمتنعرض شو ومسك السيارات على الحدود؟لهلأ في ناس ما مسدقة انو في مؤامرة؟؟ يا حبيبي أمريكا شو حكت قالت إذا بدها سوريا عودة الاستقرار فعليها فك ارتبطاطها مع المقاومات والسلام مع اسرائيل ... أليس هذا دليل على التدخل الأمريكي؟؟؟
9 Like

 

 
مواطن مطحون
2011-05-09 20:40:05
شو استاذ علي شايف كترانين شبيحة الانترنت عالموقع عندك
7 Like

 

 
yasser
2011-05-09 22:53:02
تسخرون من نظرية المؤامرة ولكن تعتنقونها عندما تريدون لتقولوا أن الجيش والأمن يقتلون بعضهم ويقتلون المدنيين ويندسون بين المتظاهرين ليرددوا الهتافات الطائفية ويكسروا ويحرقوا المؤسسات العامة والخاصة ، برأيكم أن أجهزة الأستخبارات الغربية وحلفاؤها العرب بما يملكون من أمكانيات مادية هائلة وما يسيطرون عليه من وسائل إعلام ومراكز أبحاث ومؤسسات عالمية ومواقع إنترنت يجلسون بكل براءة أمام التلفزيون يقصقصون البزر وينتظرون ما الذي سيحدث اليوم ، هذا هو الكاريكاتير الحقيقي لما يجري في عقول بعض المعارضة
7 Like

 

 
ميشيل
2011-05-10 12:55:29
فيني اعرف ليش ما حطيتوا تعليقي هاد لانكم لا تمتون للحرية بشي و لا للشرف المهني بشي و فراس السواح اشرف منكون لانو شاف القصة متل مو شا يفة كل سوري
6 Like

 

 
قيس
2011-05-10 18:40:34
كلمات الصديق فيليب كانت في قمة الاحترام لرأي السيد سواح لكن الغريب ان بعض المثقفين ممن ينتقد المظاهرات بسبب نوعية المشاركين بها و يقول ان هؤلاء الناس لا يمثلونه لماذا لا ينزلون ليرفعوا نوعية المتظاهرين . اما عن الهتافات الطائفية التي قد تصدر احيانا فاريد ان احيل اللمنتقدين لكلام الرئيس عندما نوقش ببعض التصرفات اللاأخلاقية لرجال الامن فقال انها لا تعبر عن توجه الدولة انما عن اخلاق قائليها لا ادري فعلاً لماذا نقبل هذا العذر من الدولة و التي يفترض انها منظومة مؤسسات و لا يقبل التجاوزات من المتظاهرين الذين يحاولون ابعاد تهمة التنظيم عنهم كي لا يدخلوا في خانة التنظيمات الارهابية
5 Like

 

 
قيس
2011-05-10 18:40:34
كلمات الصديق فيليب كانت في قمة الاحترام لرأي السيد سواح لكن الغريب ان بعض المثقفين ممن ينتقد المظاهرات بسبب نوعية المشاركين بها و يقول ان هؤلاء الناس لا يمثلونه لماذا لا ينزلون ليرفعوا نوعية المتظاهرين . اما عن الهتافات الطائفية التي قد تصدر احيانا فاريد ان احيل اللمنتقدين لكلام الرئيس عندما نوقش ببعض التصرفات اللاأخلاقية لرجال الامن فقال انها لا تعبر عن توجه الدولة انما عن اخلاق قائليها لا ادري فعلاً لماذا نقبل هذا العذر من الدولة و التي يفترض انها منظومة مؤسسات و لا يقبل التجاوزات من المتظاهرين الذين يحاولون ابعاد تهمة التنظيم عنهم كي لا يدخلوا في خانة التنظيمات الارهابية
5 Like

 

 
shohod
2011-05-11 18:26:21
قرأت هذا المقال من قبل وأعجبني كثيرا شكرا أخي فبليب وشكرا للاستاذ علي
5 Like

 

 
shohod
2011-05-11 18:26:21
قرأت هذا المقال من قبل وأعجبني كثيرا شكرا أخي فبليب وشكرا للاستاذ علي
5 Like

 

 
saipem nigeria
2011-05-14 06:52:35
الأستاذ علي فرزتيبدو أنّك كنت في التظاهرات التي خرجت في اللاذقيّة قنينص وكنت مع الذين رددّوا الشعارات الطائفيّة هناك وجزمت بأنّ أزلام النظام وشبيحته هم الذين أطلقوا هذه الشعارات. أستيقظ أيّها الأخ لقد كنت مع الذين خرجوا في تظاهرة قنينص. أنا أحيي الأستاذ الباحث فراس سواح لندائه لوقف التظاهر. لأنك ياسيّد علي تعيش وتغرّد من برجك العاجي. أنّ الشعارات الطائفيّة التي أطلقت في قنينص والسكنتوري والصليبي عار على أي سوري ومثقّف مثلك أن يتبنّاها وأن يقول أن النظام وشبيحته هم من أطلقها. أستيقظ أيّها المثقّف يا رسّام الكاريكاتير لقد كنت أشتري صحيفة الثورة من أجل رسومك لأقصّها وأحتفظ بها. أنني أحتفظ بحوالي ثلاثة آلاف لوحة كاريكاتير لك. الآن لايهمّكم سوى اسقاط النظام بأي ثمن ولو كان ثمن ذلك طائفيّة بغيضة. لأا لم يكن أزلام النظام من أطلق الشعارات الطائفيّة. انّ من أطلق الشعارات الطائفيّة هم أزلاكم أنتم الذين قبضوا وبالعملة الصعبة من أسيادكم. أنا مرّة ثانية أحيي ألأستاذ والباحث فراس سواح لندائه باسقاط الشعارات الطائفيّة من التظاهرات ورفع شعارات وطنيّة وانسانية بدلاً عنها.
6 Like

 

 
saipem nigeria
2011-05-14 06:52:35
الأستاذ علي فرزتيبدو أنّك كنت في التظاهرات التي خرجت في اللاذقيّة قنينص وكنت مع الذين رددّوا الشعارات الطائفيّة هناك وجزمت بأنّ أزلام النظام وشبيحته هم الذين أطلقوا هذه الشعارات. أستيقظ أيّها الأخ لقد كنت مع الذين خرجوا في تظاهرة قنينص. أنا أحيي الأستاذ الباحث فراس سواح لندائه لوقف التظاهر. لأنك ياسيّد علي تعيش وتغرّد من برجك العاجي. أنّ الشعارات الطائفيّة التي أطلقت في قنينص والسكنتوري والصليبي عار على أي سوري ومثقّف مثلك أن يتبنّاها وأن يقول أن النظام وشبيحته هم من أطلقها. أستيقظ أيّها المثقّف يا رسّام الكاريكاتير لقد كنت أشتري صحيفة الثورة من أجل رسومك لأقصّها وأحتفظ بها. أنني أحتفظ بحوالي ثلاثة آلاف لوحة كاريكاتير لك. الآن لايهمّكم سوى اسقاط النظام بأي ثمن ولو كان ثمن ذلك طائفيّة بغيضة. لأا لم يكن أزلام النظام من أطلق الشعارات الطائفيّة. انّ من أطلق الشعارات الطائفيّة هم أزلاكم أنتم الذين قبضوا وبالعملة الصعبة من أسيادكم. أنا مرّة ثانية أحيي ألأستاذ والباحث فراس سواح لندائه باسقاط الشعارات الطائفيّة من التظاهرات ورفع شعارات وطنيّة وانسانية بدلاً عنها.
6 Like

 

 
abbodeh
2011-07-13 01:56:44
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
5 Like

 

 
abbodeh
2011-07-13 01:56:44
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
5 Like

 

 
علوية حرة
2011-07-24 03:56:27
لا استطيع ان افهم هذا التناقض الكبير عند مؤلف كتب الفلسفة الأول بالنسبة لي. والذي وقف عاجز أمام فلسفة الكرامة والحرية للشعب السوري.
5 Like

 

 
علوية حرة
2011-07-24 03:56:27
لا استطيع ان افهم هذا التناقض الكبير عند مؤلف كتب الفلسفة الأول بالنسبة لي. والذي وقف عاجز أمام فلسفة الكرامة والحرية للشعب السوري.
5 Like

 

الاسم :
 
البريد الالكتروني :
* لا يظهر للزوار


أو تفضل بالتسجيل

اضف رايك :

 

يرجى ادخال الرمز الموجود بالصورة


 


 

 





قلم من الفولاذ الدمشقي




الاعضاء المسجلين: 3961
 يوجد حاليا 0 عضو مسجل و 41 ضيف يتصفحون الموقع
 
جميع المقالات والردود الواردة ضمن الموقع تعبر عن راي صاحبها وادارة الموقع غبر مسؤولة عنها
Ali Ferzat. All Content and Intellectual Property is under Copyright Protection | Media Planet © 2004 - 2011