ali ferzat
ali ferzat

تسجيل دخول


اسم المستخدم :
 
كلمة المرور :
 
 

كاريكاتير


Facebook

ali ferzat >>  Papers And Magazines >>   damascus first paper from 38 years


2001-01-31

damascus first paper from 38 years

الدومريأعلن رسام الكاريكاتور السوري البارز علي فرزات أن الحكومة سمحت له بإصدار صحيفة خاصة هي الأولى من نوعها منذ 38 عاما، في حين دان عدد من المثقفين العرب الاعتداء بالضرب الذي تعرض له الروائي السوري نبيل سليمان.
وتأتي الموافقة على إصدار الصحيفة في إطار التوجه القائم في سوريا نحو إطلاق المزيد من الحريات وهو ما وصفه المراقبون بأنه مؤشر على تقدم الإصلاحات السياسية.  وقال فرزات إن قرار الحكومة السماح له بإصدار الصحيفة يأتي في إطار إعادة تفعيل قانون الإعلام لعام 1949 الذي يسمح بإصدار صحف خاصة.
وأوضح فرزات أن اسم الصحيفة سيكون الدومري (مشعل المصابيح) وستستخدم الأسلوب النقدي الساخر والكوميديا السوداء في بحث وانتقاد عدد من القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإنسانية في سوريا والعالم العربي وعلى المستوى الدولي. وذكر أن الصحيفة ستقيم حوارا بين الناس وتوفر مساحة كبيرة من "حرية التعبير والآراء السياسية والاقتصادية والاجتماعية المختلفة".
وقال فرزات إن الصحيفة ستجري حوارا ديمقراطيا وستناقش القضايا والمشكلات في سوريا التي لم تناقش من قبل. وأضاف أن الحكومة تنظر في عدد من الإصدارات اقترحها ناشرون آخرون من القطاع الخاص.
ومعروف عن فرزات الذي حصل على عدة جوائز دولية لرسومه الكاريكاتورية على مدى 30 عاما انتقاده الشديد لكل أشكال الفساد في سوريا ومعروف عنه أيضا رسومه الجريئة حتى في ظل حكم الرئيس الراحل حافظ الأسد.
والصحف السورية الحالية كلها صحف حكومية، إلا أن الحكومة سمحت في الشهر الماضي لأعضاء ائتلاف الجبهة الوطنية التقدمية بنشر صحفهم الخاصة.
وكانت قد أغلقت آخر صحيفة ساخرة عندما أحكم الجناح اليساري من حزب البعث السيطرة على البلاد عام 1963 وفرض الأحكام العرفية وجمد قانون النشر. وكان ينظر للأحكام العرفية بصورة كبيرة على أنها إجراء أمني نتيجة حالة عدم الاستقرار في المنطقة في ظل غياب السلام مع إسرائيل.
المصدر:  وكالات


39 Like

الاسم :
 
البريد الالكتروني :
* لا يظهر للزوار


أو تفضل بالتسجيل

اضف رايك :

 

يرجى ادخال الرمز الموجود بالصورة


 


 

 





قلم من الفولاذ الدمشقي




الاعضاء المسجلين: 3961
 يوجد حاليا 0 عضو مسجل و 48 ضيف يتصفحون الموقع
 
جميع المقالات والردود الواردة ضمن الموقع تعبر عن راي صاحبها وادارة الموقع غبر مسؤولة عنها
Ali Ferzat. All Content and Intellectual Property is under Copyright Protection | Media Planet © 2004 - 2011