ali ferzat
ali ferzat

تسجيل دخول


اسم المستخدم :
 
كلمة المرور :
 
 

كاريكاتير


Facebook



2009-04-09

SNS

علي فرزات، اسم لا يحتاج إلى تعريف. وإذا كان لابد من ذلك فهو باختصار واحد من أبرز رسامي الكاريكاتير في الوطن العربي والعالم. ولد في حماه عام / 1946 / ، أنهى دراسته في كلية الفنون الجميلة و حاز على العديد من الجوائز العربية والعالمية. رسوماته نشرت في معظم صحف العالم. تم تصنيفه ضمن أشهر خمسة رسامين في العالم. أصدر في عام / 2000 / جريدة الدومري، وهي أول صحيفة خاصة في سوريا منذ عام / 1963 / لكنها لم تصمد طويلا حيث مرت مسيرتها القصيرة نسبيا بالكثير من المطبات والمعوقات حتى تم توقيفها نهائيا عام  / 2003 /.  أنتج الفنان فرزات خلال مسيرته الطويلة حوالي / 20 / ألف لوحة، كان أولها رسما كاريكاتوريا نشرته صحيفة الأيام عام / 1958 / حيث كان عمره آنذاك  / 12 / عام فقط وكانت اللوحة تتحدث عن المستوطنين الفرنسيين في الجزائر بعد الاستقلال.
على هامش معرض الكاريكاتير الذي أقامه فرزات في المركز الثقافي بإدلب خص (محطة أخبار سورية SNS ) بهذا اللقاء.

* ( SNS )  :  الفنان علي فرزات أين هو الآن ؟
** فرزات : أنا موجود دائما وريشتي لم تتوقف. نشاطاتي الفنية ومعارضي لم تتوقف، بل على العكس إنها بازدياد مستمر وحاليا أحضر لمشروع جديد من نوعه في الوطن العربي، حيث سأحول مقر جريدة الدومري إلى صالة لعرض رسوماتي وللفن الساخر إجمالا متضمناً المسرح والموسيقا والنحت والتصوير، إضافة لمكتبة تضم مراجع تحكي تاريخ هذا الفن الطويل وسوف يتم تصميم مواقع الكترونية على الشبكة العالمية تضم معارض وأرشيفاً ونقاشات وحوارات حول الفن الساخر.
* ( SNS ) : ما هو الجانب الإبداعي في فن الكاريكاتير الذي يعتبره علي فرزات ماركة مسجلة باسمه ؟
** فرزات : المشهد عندي هو مشهد متفاعل من أجل التواصل مع الإنسان بغية إلقاء الضوء على مختلف جوانب الحياة الإنسانية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية، والإنسان عندي هو أحد أطراف معادلة رسوماتي، لذلك فإني أعدّ الجانب الإنساني في لوحاتي هو سبب نجاحي، والبصمة الأهم لي في عالم الكاريكاتير، فكل لوحة كنت أرسمها كانت بمثابة حجر يلقى في بحيرة ساكنة فيجعلها تتحرك وتتفاعل مع هذا الحجر .
*( SNS ) : الكاريكاتير عند علي فرزات يعمل بمهارة الجراح وقساوة الجزار فهل تحقق رسومات فنانينا الشباب هذه المعادلة ؟
** فرزات : لدينا مواهب شابة مبدعة لكنها غير قادرة على تحقيق هذه المعادلة لسبب بسيط هو ضيق مساحة الحرية، حيث لا تستطيع هذه المواهب أن تنقل التجربة الإبداعية بشكل حقيقي وغير مشوه، وبالتالي فإنها مجبرة على أن تختار بين الإهمال و التشويه، ولأن الفنان هو كأي إنسان آخر ابن واقعه ولديه حاجات مادية لابد من توفرها لكي تستمر حياته ولأنه لا يستطيع مواجهة الجوع، فإنه يقبل بالتشويه وقتل الإبداع .
* ( SNS ) : ذكرت في أحد لقاءاتك السابقة أنك والسلطة لم تكونا في يوم من الأيام على وفاق هل ما تزال هذه الحال مستمرة ولماذا ؟
** فرزات : نعم. مازالت حالنا كذلك لأن عقل السلطة لا يستوعب الإبداع الفني والفكري، وهو عقل آني وعصبي، وأنا لا يهمني رضا السلطة ولا تكريمها، ما يهمني رضا الشارع وتكريمه لأن تكريم السلطة باعتقادي هو اتهام.
* (SNS ) : هل تأثرعلي فرزات بناجي العلي ؟ وما مدى هذا التأثر ؟
** فرزات : ناجي العلي كان صديقاً عزيزاً وعلاقتنا الفنية كانت تقوم على أساس التقاعل الإنساني بعيدا عن التأثير والتأثر فلكل منا رؤيته الخاصة وأسلوبه الخاص في رسم الحياة.
* ( SNS ) : ما هو الدرس الذي تعلمته من تجربة الدومري ؟
** فرزات : كانت الدومري تجربة قاسية، ليس لي فقط بل للناس أيضا، كانت مشروعاً وطنياً وصوتاً خرج من الظلام إلى الضوء، لكن هذا المشروع الطموح وجد من يقفون بوجهه لأنه يهدد مصالحهم، هؤلاء استبدلوا أصوات البلابل والموسيقا بأصوات الطبول وقرقعة الطناجر،هم يملكون السلطة والعصا ونحن لا نملك سوى السكوت، ومثل أي عمل إبداعي يثمر من جديد عندما يقمع فإن الدومري ولدت من جديد عندما أغلقت.
* ( SNS ) : ما هي أهم العيوب التي يعاني منها فن الكاريكاتير السوري حاليا ؟
** فرزات : حتى الآن لا يوجد في سورية كاريكاتير حقيقي الموجود حاليا عبارة عن ريمونت كونترول ملحق بالسلطة ومساحة ضيقة غير قابلة للحياة ولا تنتج مبدعين .  

 
* ( SNS ): ما هي الدرجة التي يعطيها علي فرزات لفن الكاريكاتير من بين الفنون الأخرى في التعبير عن هموم الناس ؟
** فرزات : الدرجة الأولى بكل تأكيد لأن الكاريكاتير فن يتواصل مع الناس بأبسط الأدوات وبأعمق الأفكار، يدخل القلوب والعقول بسرعة وبدون مقدمات، فالكاريكاتيرعبارة عن لمحة سريعة قد تؤثر فيك مدى الحياة.
* ( SNS ) : لك تجربة رائدة على مستوى العالم في مجال الرسوم الكاريكاتورية المتحركة إلى أين وصلت بهذه التجربة ؟ 
** فرزات : هذه التجربة نمت وتطورت بنجاح كبير، وأخذت أبعادا مهمة محليا وعربيا  وعالميا، وتم حتى الآن إنجاز تسعة أفلام، كل فيلم مدته دقيقة ويتناول موضوعاً إنسانياً عالمياً كحقوق المرأة والبيئة والزواج المبكر والطلاق والعولمة وعمالة الأطفال، وهي أفلام صامتة، وقد عرضت هذه الأفلام في عدة دول.
* ( SNS ) : هل صحيح أنك ممنوع من دخول بعض الدول العربية ؟
** فرزات : زعماء بعض الدول العربية فهموا رسوماتي على أنها موجهة ضدهم مع أني لم أقصد أحداً بتلك الرسومات لكن ( اللي فيه مسلة بتنخزو ) وطالما أني مؤمن بما أفعله فإني لن أهتم بالثمن الذي سوف أدفعه.
* ( SNS ) : ما هي النصيحة التي يقدمها علي فرزات للفنانين الشباب ؟
** فرزات : كن كما تريد أنت أن تكون وليس كما يريدك الآخرون .
* ( SNS ) : بكلمات موجزة كيف يلخص علي فرزات تجربة سنواته الطويلة مع فن الكاريكاتير ؟
** فرزات : إن المكسب الأغلى الذي أعتز وأفخر به، هو ذلك التفاعل الجماهيري الكبير مع رسوماتي وشوقهم الحقيقي لفن علي فرزات، ففي كل معارضي كنت ألتقي بأشخاص عاديين جدا من قلب الشارع، وهذا بالتحديد ما يفخرعلي فرزات بتحقيقه. 
 

المصدر SNS


32 Like

 
ولاء
2011-08-28 06:05:46
جميل جدا
5 Like

 

الاسم :
 
البريد الالكتروني :
* لا يظهر للزوار


أو تفضل بالتسجيل

اضف رايك :

 

يرجى ادخال الرمز الموجود بالصورة


 


 

 





قلم من الفولاذ الدمشقي




الاعضاء المسجلين: 3961
 يوجد حاليا 0 عضو مسجل و 61 ضيف يتصفحون الموقع
 
جميع المقالات والردود الواردة ضمن الموقع تعبر عن راي صاحبها وادارة الموقع غبر مسؤولة عنها
Ali Ferzat. All Content and Intellectual Property is under Copyright Protection | Media Planet © 2004 - 2011